RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  12/12/2017   <<    بترا   طقس لطيف اليوم وبارد الخميس   بترا   الاحتلال يقصف بالقذائف اراضي زراعية شمال قطاع غزة   بترا   وزير الخارجية ونظيرته الأندونيسية ينسقان الجهود للرد على القرار الاميركي   بترا   الملقي يضع حجر الاساس لمصنعي البسة في عجلون جرش ويفتتح مركزا صحيا ومدرسة في المفرق   بترا   السفير الرفاعي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك   بترا   المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب   بترا   القائد الأعلى يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بترا   تدريبات عسكرية مشتركة بين واشنطن وطوكيو وسيول   بترا   بلدية نابلس تنظم مسيرة تنديدا بقرار ترمب بشأن القدس   بترا   منتخب السيدات يلتقي نظيره التايلندي غدا   بترا   القبض على شخصين شرق اوربيين سرقا 65 الف دولار من مركبة   بترا   انطلاق فعاليات ملتقى التحول الرقمي غدا   بترا   مالية النواب تناقش موازنتي "الاشغال" و"التنمية الاجتماعية"   بترا   الخصبة: نتابع مع الزراعة والري للإسراع بتنفيذ المشروعات في الطفيلة   بترا   إطلاق أول صحيفة سورية بكندا باسم "المهاجر"   بترا   2475 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   الكنديون يتظاهرون على مدى يومين احتجاجا على قرار ترمب   بترا   فوز حزب الرئيس الفنزويلي بالانتخابات البلدية   بترا   الصين تطلق قمرا صناعيا لصالح الجزائر   بترا   اجواء لطيفة حتى الاربعاء >>
 
Zoom In Zoom Out
 
إعمار مساجد الأنبياء والصحابة ومقاماتهم في الأردن

حبا الله أرض الأردن شرفا بأن ضمت مقامات وأضرحة عدد من الأنبياء والصالحين والصحابة من الشهداء وقادة الأمة، ممن سطروا بتضحياتهم أروع صور البذل والشهادة، أو من كانوا في طليعة قيادة جيوش الفتح الإسلامي. وتشكل هذه المقامات والأضرحة مكتسبا أردنيا يؤكد دور الأرض الأردنية في صياغة تاريخ الأمة.

وقد أدرك الأردن وقيادته الهاشمية أهمية هذه المواقع وضرورة الحفاظ عليها وصونها، ففي عام 1984 امر جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه بتشكيل لجنة ملكية خاصة لترميم وصيانة أضرحة الصحابة والشهداء الفاتحين في الأردن وبناء المساجد في مواقعها، وفي عام 1992 أطلق رحمه الله مرحلة جديدة من العمل على ترميم وصيانة أضرحة الصاحبة ومقامات الأنبياء في مناطق مختلفة، وأكد ذلك في رسالة وجهها الى الشريف زيد بن شاكر رئيس الوزراء آنذاك.

ومنذ أن اعتلى جلالة الملك عبدالله الثاني العرش، واصل المسيرة، وأبدى توجيهاته للجهات المعنية لإنجاز بقية مشاريع الترميم والصيانة، وقامت اللجنة الملكية لإعمار مساجد ومقامات الأنبياء والصحابة والشهداء منذ تشكيلها بوضع خطة عملية شاملة لعملية الإعمار والصيانة والترميم، وأنجزت المشاريع التالية:

  • مقامات الصحابة في المزار الجنوبي في مدينة الكرك، زيد بن الحارث وجعفر ابن ابي طالب وعبدالله بن رواحة شهداء وقادة معركة مؤتة الخالدة رضوان الله عليهم.
  • مسجد الصحابي الجليل أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه ومقامه في منطقة الأغوار الوسطى.
  • مسجد الصحابي الجليل ضرار بن الأزور رضي الله عنه ومقامه في منطقة الأغوار الوسطى.
  • مسجد الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة رضي الله عنه ومقامه في منطقة الأغوار الشمالية.
  • مسجد الصحابي الجليل عامر بن أبي وقاص رضي الله عنه ومقامه في منطقة الأغوار الشمالية.
  • مسجد الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه ومقامه في منطقة الأغوار بالشونة الشمالية.
  • مسجد الصحابي الجليل الحارث بن عمير الأزدي رضي الله عنه ومقامه في محافظة الطفيلة.
  • ضريح الصحابي الجليل القثم بن العباس رضي الله عنه ومقامه في مدينة طشقند بدولة أوزبكستان.
  • الشجرة التي استظل بظلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في تجارته إلى الشام في منطقة البقيعاوية بالصفاوي شرق المملكة.
  • مسجد الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه ومقامه في مدينة مادبا.
  • مقام الصحابي الجليل بلال بن رباح رضي الله عنه في منطقة وادي السير.
  • تطوير موقع كهف أهل الكهف في منطقة الرقيم / الرجيب جنوب عمان.
  • مسجد الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ومقامه منطقة الجبيهة.
  • تطوير موقع التابعي ابو سليمان الداراني في مدينة الشوبك.
  • مسجد النبي شعيب عليه السلام ومقامه في مدينة السلط / وادي شعيب.
  • مسجد النبي يوشع عليه السلام ومقامه في مدينة السلط.
  • مسجد النبي هارون عليه السلام ومقامه في مدينة وادي موسى.
  • مسجد النبي هود عليه السلام ومقامه في روابي مدينة جرش.

وأنجزت اللجنة الصيانة اللازمة لعدد من المشاريع، ومنها: كهف النبي عيسى عليه السلام في منطقة أم قيس بمدينة اربد، وترميم مقام الصحابي الجليل أبو الدرداء رضي الله عنه في بلدة سوم الشناق بمحافظة اربد. وشملت الترميمات مقام ولي الله الخضر في بلدة ماحص ومقام الصحابي الجليل ميسرة بن مسروق العبسي رضي الله عنه ومسجد ومقام حزير عليه السلام في مدينة السلط.

وعنيت اللجنة الملكية بترميم مقام النبي نوح عليه السلام في مدينة الكرك. وتعد عمليات الترميم والبناء التي جرت في مساجد ومقامات الصحابة والشهداء رضي الله عنهم في بلدة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، من أضخم عمليات الترميم والتوسعة والصيانة.

وتقوم اللجنة أيضاً بإعداد وثائق العطاء اللازمة لطرح تنفيذ وصيانة عدد من المشاريع ومنها مقام ولي الله الخضر في منطقة بيت راس ومقام ولي الله الخضر في مدينة الكرك ومقام الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل في مدينة عجلون ومقام الصحابي الجليل فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه في مدينة الطفيلة، ومقام النبي سليمان عليه السلام في محافظة الكرك، وتطوير موقع عيون موسى عليه السلام في مدينة مادبا، وعملت اللجنة على ربط مقامات الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم في المزار الجنوبي ببعضها بعضا. إلى جانب مشاريع مستقبلية في مدينتي اربد وعجلون.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس