RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  23/2/2018   <<    بترا   رئيس الوزراء يطلع على سير العمل بمشروع العطارات للصخر الزيتي   بترا   الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده   بترا   اعتماد 14 مختبرا لاجراء فحوصات لعاملات المنازل في الفلبين   بترا   افتتاح مكتب لتحصيل فواتير الكهرباء في غور المزرعة   بترا   "الدفاع المدني" تحصل على المركز الاول بتحقيق متطلبات نظام تطوير الخدمات الحكومية   بترا   كلنا الاردن تنظم جلسة حول "تطبيق الاتفاقيان الدولية في القوانين المحلية "   بترا   أفغانستان: مقتل ثلاثة من مسلحي داعش بغارة أميركية   بترا   نقابة الصحفيين تؤكد وقوفها ودعمها لمطالب الصحفيين والعاملين في " الرأي "   بترا   اغلاق باب الترشيح لانتخابات مجلس نقابة المهندسين الزراعيين   بترا   الشارع الرياضي متفائل بقدرة منتخب السيدات على بلوغ مونديال فرنسا   بترا   طاقم حكام سعودي لمباراة الوحدات والرمثا   بترا   حافلة متنقلة لتحصيل ضريبة المسقفات من موظفي جامعة العلوم   بترا   فرنسا تطرح مشروع قانون غير مسبوق بشأن المهاجرين غير الشرعيين   بترا   الاحتلال يصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة بالقدس   بترا   فتح باب التقدم لمهرجان الأردن الدولي للأفلام لعام 2018   بترا   استشهاد أسير فلسطيني جراء تعرضه للضرب بسجون الاحتلال   بترا   مدخل الطفيلة الشمالي يفتقر لعمليات التأهيل والصيانة والانارة   بترا   عشراوي: تشريعات اسرائيل ضد الفلسطينيين غير قانونية وتخدم الاحتلال   بترا   قوات الاحتلال تطلق النار تجاه المزارعين واراضيهم جنوب غزة   بترا   الغذاء والدواء تتعامل مع شكوى حول مستحضر Isotretinoin   بترا   اغلاق معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر   بترا   انطلاق فعاليات ايام العقبة التراثية   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   مجموعات الكراهية في اميركا ترتفع 4 % عن العام الماضي   بترا   مصادرة الف سلاح غير شرعي في شيكاغو منذ بداية العام   بترا   غوتيريس يدعو لاصلاحات في ميثاق الامم المتحدة   بترا   هجوم انتحاري قرب السفارة الأميركية في الجبل الأسود   بترا   روسيا ترفض مشروع قرار يدين ايران لانتهاك حظر الاسلحة على اليمن   بترا   مجلس الامن يصوت اليوم على هدنة انسانية في سوريا   بترا   اجواء غائمة جزئيا اليوم وغدا ولطيفة السبت >>
 
Zoom In Zoom Out
 

لباس الرجل

         

 • الشماغ : ويسمى أيضا حطة أو كوفية أو قضاضه حسب المنطقة. ألوانه مختلفة لكن أشهرها الأحمر والأبيض وتتميز الكوفية الأردنية عن غيرها بالتهديب، فالحطة الأردنية تكون مهدبة بخيطان القطن الأبيض، ويلبس الشماغ بطريقه اللثام أو يرد من جانبيه أو أحد جوانبه على العقال ويترك الآخر على الكتف.
• العقال : ويسمى أيضا المرير . وهو مجدول من شعر الماعز الأسود، يلبس فوق الشماغ ويتباهى به الرجال الأردنيون. وأنواعه تختلف من منطقة لأخرى في الأردن فأهل البادية يفضلون ارتداء العقال الناعم الرفيع وأهل المدن والقرى الجنوبية يرتدون العقال المبرد، أما أهل المدن والقرى الشمالية يفضلون ارتداء العقال السحّاب إضافة إلى المبرد. وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد *  فمنه الرفيع والمتوسط والسميك جداً * والقياس المتعارف عليه بالأرقام (52 * 50 * 48 * 45 ) * كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة * ويتبع ذلك ارتفاع السعر * ومن أجود الأنواع العقل (المرعز) * وهنالك بعض انواع العقل بزوائد * والبعض الآخر يكون ذا زوائد * ومن نفس مادة الصنع ( الصوف )، يتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه * وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر * أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف ( t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة * (وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان) أو بشكل زائدتين طويلتين أو أربع زوائد معقودة بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس * ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض ويسمى هذا النوع ( أبو الجدايل) وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر* بعد شد * خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب . والعقال المقصب بألوان الذهب : وهو مربع الشكل ولا يلبسه إلا من هم من علية القوم مثل شيخ القبيلة أو أميرها وذلك ليميزه عن غيره من الناس.
• القمباز: ويسمى أيضاً الكبر والزبون. وهو رداء طويل مشقوق من الأمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى أسفل الخصر. يخاط من قماش الروز أو الكتان أو الجوخ حسب فصول السنة، وأحيانا تزين قبته بالقيطان (خيوط من الحرير أو القطن) وتغلق دائريا على قدر حجم الرقبة. وتتنوع ألوانه وبدرجاتها المختلفة من الأبيض إلى الأسود والكحلي والرمادي والزيتي وتكون إما ساده أو مخططة طولية بلون مغاير.
• الدامر: ويسمى أيضا الجبة. وتلبسه النساء كما الرجال وحينها يقمن بتزينه. وهو معطف يصل إلى ما دون الخصر، يخلو من الرقبة والأزرار، ويلبسه الرجال في الشتاء مع القمباز المصنوع من قماش الجوخ ذي الالوان الفاقعة.   
• العباءة: رداء فضفاض ذو الوان فاتحه بالصيف وغامقة بالشتاء وتصنع من الحرير أو وبر الجمال وهي خفيفة وفضفاضه وذات أكمام عريضة وأحياناً يلبسها الرجل على الاكتاف وهي منتشرة في البادية أكثر من الأرياف والمدن. والبشت هو عباءة أقصر من العباءة الطبيعية.
• السروال: وهو بنطلون واسع فضفاض أبيض أو أسود مصنوع من الكتان يربط برباط يسمى الدكة (وتلفظ الكاف CH) على قدر الرجل من الاسفل ويزم بشكل واسع من الأعلى على قدر الخصر.
• القميص: وهو سترة مصنوعة من الصوف أو القطن ويرتدى تحت القمباز وتوضع أطرافه تحت السروال. ولا يظهر أي جزء فيه.
• الجناد: وهو حزام يربط على الصدر بشكل مصلب أو أحادي الطرف وهو مصنوع من الجلد البني أو الأسود وله جيوب توضع فيها الرصاص أو مونه المسدس بالإضافة إلى محفظة تربط على جانب الخصر ويحفظ فيها المسدس ومن الطرف الاخر أو في المنتصف توضع الشبرية وهي أدوات تستخدم لذبح الأغنام وتدل على كرم الرجل كما أنها تستخدم للدفاع عن النفس أو لغايات الصيد.
• سلاح الرجل الاردني: قديما قال انه كان يتكون من الشبرية والسيف او الخنجر اضافة الى (بارودة الدك) العثمانية المصنوعة من الخشب والصدف والفضة, و(جناد الفشك).
• الزربول: من الأحذية التي كانت مستعملة في أوائل القرن العشرين وما قبله. وهو يشبه ما نسميه بالبوط حالياً. له ساق قصيرة مفتوحة من الأمام. يُجمع طرفا الساق هذه حتى تسد الفتحة بشريط جلدي كلما أريد السير بها، ودباغتها بدائية وليس لها بطانة من جلد ولا من غيره.
• المركوب: وهو للرجال العمال منهم والفلاحين. والجلد العلوي من سميك والنعل أكثر سماكة ومتانة. ورأس المركوب محدد ومعقوف إلى الخلف وتثبت عقفته بمسمار. كما أنه من الخلف له لسان بشكل مثلث متساوي الساقين رأسه إلى أعلى يمسك به لابس الحذاء للاستعانة بإدخال رجله فيه. وكان نعل المركوب يُحذى بمسامير لها طبعات مستديرة وبنضوة من حديد بأسفل الكعب لتزيد مع المسامير في عمر النعل ولو قصَّرت من عمر لابسه لثقله أو لإمكانية تزحلقه به عند سيره في منحدر أو مروره فوق صخره.   
• البالوش: وهو نوع بدائي جداً. فقد كان يؤتى بجلد رأس البقر أو رأس الجمل فيشمس حتى ييبس ثم يأتي الرجل فيضع قدمه على قسم منه ويقطع بسكين مكان وطأة القدم ثم يفعل نفس الشيء بواسطة القدم الثانية فيصبح عنده نعلان ولكي يثبتا في رجليه يقطّع ما بقي من الجلد إلى أشرطة طويلة يثبتها في جوانب النعلين بواسطة ثقوب يحدثها فيهما. وعندما يريد السير يلف هذه الأشرطة على ساقيه ويربطهما عليهما.   

         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         

طباعة

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس