RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  12/12/2017   <<    بترا   الملك يجري مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين ويلتقي ولي العهد السعودي في الرياض (اعادة موسعة)   بترا   الملك يعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين   بترا   الملك يتوجه إلى السعودية ويترأس الوفد الأردني للقمة الاسلامية الاستثنائية في اسطنبول   بترا   الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة القاضي الطراونة تصادف غدا   بترا   الشبول يرعى إفتتاح معرض الوفاء الهاشمي في إربد   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   4 شهداء فلسطينيين و 1778 إصابة برصاص الاحتلال منذ قرار ترمب   بترا   اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لبيت لحم   بترا   كندا تدعو لتجريد متهم بجرائم حرب ضد مسلمي البوسنة من جنسيته الكندية   بترا   مباحثات روسية صينية حول شبه الجزيرة الكورية وسوريا   بترا   طقس لطيف اليوم وبارد الخميس   بترا   الاحتلال يقصف بالقذائف اراضي زراعية شمال قطاع غزة   بترا   وزير الخارجية ونظيرته الأندونيسية ينسقان الجهود للرد على القرار الاميركي   بترا   الملقي يضع حجر الاساس لمصنعي البسة في عجلون جرش ويفتتح مركزا صحيا ومدرسة في المفرق   بترا   السفير الرفاعي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك   بترا   المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب   بترا   القائد الأعلى يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بترا   تدريبات عسكرية مشتركة بين واشنطن وطوكيو وسيول   بترا   بلدية نابلس تنظم مسيرة تنديدا بقرار ترمب بشأن القدس   بترا   منتخب السيدات يلتقي نظيره التايلندي غدا   بترا   القبض على شخصين شرق اوربيين سرقا 65 الف دولار من مركبة   بترا   انطلاق فعاليات ملتقى التحول الرقمي غدا   بترا   مالية النواب تناقش موازنتي "الاشغال" و"التنمية الاجتماعية"   بترا   الخصبة: نتابع مع الزراعة والري للإسراع بتنفيذ المشروعات في الطفيلة   بترا   إطلاق أول صحيفة سورية بكندا باسم "المهاجر"   بترا   2475 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   الكنديون يتظاهرون على مدى يومين احتجاجا على قرار ترمب   بترا   فوز حزب الرئيس الفنزويلي بالانتخابات البلدية   بترا   الصين تطلق قمرا صناعيا لصالح الجزائر   بترا   اجواء لطيفة حتى الاربعاء >>
 
Zoom In Zoom Out
 

بيت الشعر

 

  بيت الشعر    

  اقسام بيت الشعر
o يقسم بيت الشعر الى قسمين او اكثر ويسمى (واسط) وتحدد الأعمدة وعددها اسم البيت.
o البيت الذي يقسمه عمود واحد الى قسمين فقط يسمى (قطبه).
o البيت الذي يقسم بعموديين الى ثلاث اقسام فيسمى (الصهوة).
o البيت ذو الثلاثة المقسوم الى اربعة اقسام يسمى (المثولث).
o البيت ذو الأربعة اعمده والمقسوم الى خمسة اقسام يسمى (المروبع).
o اما(الخمس) فبخمسة اعمده وستة اقسام يسمى (مخومس).
o و(المسودس) فيكون لسكنى شيخ القبيلة لأنه بستة اعمده وسبعة اقسام.
  

 

 

 اجزاء بيت الشعر
يتكون بيت الشعر من الاجزاء:-
o الشقة وجمعها اشقاق حيث يتم صناعتها من الشعر من خلال (النسج)
o الرفة مصنوعه من الشعر وتكون على جوانب البيت من اليمين واليسار
o الرواق وهو الذي يكون من الخلف لبيت الشعر
o الستار ويكون من الامام لبيت الشعر
o الأعمدة (العمدان ) والاسماء الخاصة بهن
o الاحبال والمصنوعة من الالياف
o الخلال
o الاوتاد
o العكف
o اللحمة
o الطريقة
o السفلة
o البطانة
o الساحة او القاطع وهي الفاصل بين الرجال والنساء
o الشق بكسر حرف الشين وهو اماكن تواجد الرجال
o المحرم وهو مكان تواجد النساء
  

 

 اسماء عمدان بيت الشعر
o المقدم وهو في مقدمة البيت
o الواسط وهو في وسط البيت
o العامر وهو عمود جانب البيت
o يد البيت وهي الأعمدة الخلفية للبيت وتكون قصيره وكذلك الرجل بكسر الراء
   
 

 خياطة بيت الشعر 
تكون المعزبة ( راعية البيت ) ( مسديه شقه او شقتين للبيت) وتعني:
مسديه ( السدو) ( النطي ): يعني بعد قص شعر الماعز يتم طرقه بمطارق (المطرق: عصا رفيعة طويله من خشب اللوز) وثم غزله وبرمه (اي وضع كل خيطين من الشعر المغزول مع بعضهما وبرمهما على بعض بأداة اسمها (المغزل) ويتوجب عليها ان تبلل الشعر المغزول بالماء وبعد الانتهاء من العزل والبرم، تبدا عملية النسيج الى ان يتحول الى شقة شعر بطول البيت.
الشقه: هي ما ينتج من نسج (نطي) الغزل المبروم ويستخدم لذلك طريقه جميله وسهله وبها فن وهي اقرب ما تكون الى النول . ويجب على صاحبة البيت ان تكون مجهزه خيط المذيع (خيط من شعر المعز المخلوط بصوف الغنم بنسبة 50% لكلا النوعيين) ويستخدم كما يسمونه (لحُمة) وتعمل على لحم وربط الغزل وهي لا تظهر بعد تجهيز الشقه كونها مغطاه بخيط الشعر.
ويكون عرض الشقه ما بين 70 الى 100 سم، ويتكون بيت الشعر من حوالي سبعه الى تسعة شقاق تخاط في بعضها بخيط من المذيع.
تجهيز طريقة البيت
تكون المعزبة قد اتمت تجهيز (طريقه للبيت) والطريقة منسوجه من خيط الشعر ويتخلله بعض خيط الصوفً بعرض لا يزيد عن 30 سم، تستعمل لربط ودعم (اشقاق) البيت ودعم اعمدة البيت الواسط والشعب والكواسر واعمدة الميخر. وتوصل بعكف البيت الذي تربط به الحبال, وتكون عدد الطرايق المستخدمة تزيد على عدد ارباع البيت بواحده , و(العكف) جمع عكفه وهي زاويه مصنوعة من خشب البلوط .
تجهيز مَخل لرواق البيت، و(الرواق) هو ما يغطي الجهة الخلفية من البيت الى الارض بارتفاع من 1.5 م الى 1.8 م تقريباً, و(المخل) هو الجزء العلوي من الرواق الذي يوصل بالبيت بواسطة الإخله (جمع خلال) والخلال هو جزء من حديد مبروم قطر 5 الى 6 ملم مدبب من جهة ومعقوف بشكل دائري من الجهة الثانية، لشبك اخلة البيت بخيط مع بعضها لكي لا تفقد اثنا الترحال وان لم يتوفر إلاخله من الحديد يتم صنعها من خشب شجرة (الرتم). وهي موجوده بكثره في مناطقنا.
 فر البيت وهو مبني
بعد التجهيز يتم فر البيت وهو مبني، و(فر البيت) يعني تقطيع الخيوط القديمة التي خيط بها سابقا, ويؤخذ الشقاق ويستبدل منها ما يستبدل ويُصلّح ما يُصلّح وتفرد بجانب بعظها على ارض مستويه ونظيفة من الحصى والحجارة
 دور (هابات الريح)
(هابات الريح) هن فريق يتكون من (الامهات والجدات والاقارب والجيران), وكل وحداه منهن تأتي وتكون مغلبه مخاطها بعصبتها (المخْاط: ابره خياطه كبيره بقطر 3 ملم تقريباً وطول 12 سم تقريباً ) وبدئن عملية الخياطة بواسطة خيط مذيع , وتتم الخياطة لوسط البيت الذي يسمى (القَطُبْ) على طريقة (اللواية) وهي ان ترفع طرف الشقتين الوسطيات وتخاط مع بعطها لكي تصبح لها زاويه في منتصف البيت, اما باقي الشقاق فتخاط على طريقة (الرداحة) وهي تخاط الشقاق بمحاذات بعظها كي تبقى منبسطة.
وتكون مقدمة البيت اعرض من مؤخرته, واذا وقفت في الوسط وتم النظر بشكل طولي, تكون الجهة الامامية اعرض من الجهة الخلفي بحوالي 70 سم تقريباً. وعرض البيوت يختلف من بيت لأخر، من 6 الى 7.5 م , وربعة البيت طولها يتراوح بين 3 الى 4 م طول البيت كامل حسب عدد ارباعه.
وبعد الانتهاء يتم قلب البيت على وجهه الاخر، لإتمام عملية خياطة (الطرايق) بشكل عرضي، ليتم تثبيت (العكف  بالطرايق) حيث يخاط عود اطول من عرض الطريقه بقليل ويتكون من  فرزات بشكل دائري لربط حبل رفيع مزدوج بطول 25 سم وربطه (بالعكف) الذي مكون من فرزات مشابهه للحبل .
مكونات بيت الشعر واسماءها :
• الكاسر: جمعها كواسر , وكل بيت يكون فيه من الكواسر اثنين وهي اعمدة طرفي البيت ويبقى بعدها من البيت الرفة .
• الرفة: كل بيت يوجد فيه رفتين جمع رفة وهي اطراف البيت الذي تنسدل من الاعلى الى الارض في بداية ونهاية البيت.
• الميخر: وهو الجزء الموجود في مؤخرة البيت .
• وسّط البيت : جمع واسط اطول اعمدة البيت تدعم البيت من الوسط ما عدا طرفي اليمين والشمال , وتثبت على منتصف طرايق البيت: وبعددها يسمى البيت, وفي الغالب تكون من خشب الحور او السرو لاستقامته .
• أعمدة الميخر: اعمده مستقيمة اقصر من شعب البيت تدعم مؤخرة البيت من الداخل.
• شعَبْ البيت: اعمدة من الخشب على شكل حرف y طويلة واقصر من الواسط تدعم مقدمة البيت من الامام عن طرق وضع فتحتها بفتحة عكفة حبال المجدم, وتأخذ شكل منحني لكون الحمل عليها لا يكون عمودي بل بزاويه مائله تقارب 20 درجه.
• حبال البيت: وتكون الحبال من الليف بقطر مقطع يقارب 2 سم وكلما كانت طويله تكون افضل .
• حبال المقدم (المجدم): وهي حبال البيت الامامية وتكون اطول الاحبال المكون منها البيت.
• حبال الميخر: وهي الحبال الخلفية وثاني اطول الاحبال في البيت .
• حبال الكاسر (الطنب): حبل في كل جهة من جوانبه وسطي من البيت, البعض يسميها طنب.
• حبل الايد: حبلين في كل طرف من البيت يتوسطهما  حبل الكاسر .
وتكون الحبال مربوطة بعكف الخشب ومشدودة الى الاوتاد (المكون اما من الخشب او الحديد ولكل منهما ميزته). وهي:  وتد الحديد لطيف وسهل التثبيت ولكن مساوئه يخلع عند هطول المطر وشدة الريح اثناء موسم الشتاء, على عكس وتد الخشب
• حبل الشابح: حبل يرمى فوق البيت ويثبت على مسافه قريبة من المقدمة، والمؤخرة، ويستعمل فقط في ايام موسم الشتاء خلال المطر والريح الشديدين لكي يساعد على التثبيت، وتستعمل بعدد ربعات البيت (اي كل ربعة وسطها حبل شابح).
• ربصات البيت: مفرده (ربصة) وهي حجر تقيله توضع على نهاية الحبل وتلزم الوتد لكي لا يخلع بسهولة.
• الميجنة: مطرقه خشبيه تصنع يدوياً وهي كبيره نوعاً ما بطول يقارب 50سم وقطر يقارب 25 سم، وتستعمل لتثبيت الاوتاد.
• ربعة المحرم: وهي جزء مفصول من البيت يحتوي على منام العيلة ومقعد للنساء في حال وجود غرباء وفيها تولع نار الطبخ والخبز.
• الشج ( شج البيت): وهو الجزء المتبقي من البيت بعد المحرم وعادةً يجلس فيه الرجال والضيوف.
المكونات الأساسية لصنع بيت الشعر
الصوف وشعر الحيوانات، وتستعين المرأة البدوية بالأدوات التالية:
o  المطرق: وهو عصا دقيقة يتم استخدامها في عملية تنظيف الشعر وتنقيته ، ويستمد البدو المطرق من غصون الأشجار مثل العوسج وكما يسمونها (السدرة)
o  الكرداش: وهو قطعتان خشبيتان لكل واحدة منهما مقبض لليد وفي سطح كل واحدة منهما عدد من الأسنان ويوضع الشعر لتنظيفة من الشوائب
o  التغزالة: وهي قطعة خشبية يستمدها البدو من قطع الأشجار المختلفة فيشق أحد طرفيها شقين ، ووظيفتها مساعدة المرأة البدوية في تسهيل عملية الغزل .
o  المغزل: وهو قطعة من أعواد الشجر الأملس ويكون في راس المغزل قطعة حديدية تسمى (السنارة) ووظيفة المغزل الأساسية هي برم الشعر وغزله.
o  الدجة: وهي مجموعة خيوط الشعر المغزولة والمبرومة بواسطة المغزل وتشبه الدجة الكرة المدورة لكنها اكبر منها حجما ، وبدون هذه الدجج لا تستطيع المرأة البدوية أن تعمل أي نوع من الاسدية .
o  السدو: إذا أرادت المرأة البدوية أن تعمل نوع من اسدية، فيجب أن يكون لديها عدد كاف من الدجج وإذا كان لها العدد الكافي من الدجج تستطيع أن تبدأ عملية إنتاج السدو .
 أما المواد اللازمة لخياطة بيت الشعر وتحضيره هي:
O المخيط:  أداة حديدية تشبه الإبرة لكنها اكبر حجما منها يبلغ طولها ثمان سم تقريبا .
o  الخلال: الخلال قطعة من الحديد يكون أحد طرفيها مدورا وتشبه المخيط لكنها اكبر حجما .
o  الاطناب: وهي حبال مصنوعة من صوف الضأن أو الماعز أو الابل وتستخدم لشد بيت الشعر وتثبيته.
o  المنساب والفهر: المناسيب يقصد بها البدوي الأوتاد وهي قطعة حديدية ووظيفة المناسيب هي تثبيت الاطناب في الأرض.
o  المحالة: وهي تشبه العجلة لكنها صغيرة الحجم وتصنع من الحديد أو الخشب ووظيفتها تسهيل عملية سحب الطنب الذي يحتاج إلى المزيد من القوة عند تثبيته بواسطة المنساب في الأرض.
o الأعمدة: وهي مصنوعة من خشب الاثل أو الطلح وطولها من المترين إلى مترين ونصف ووظيفتها رفع بيت الشعر .

 

       
         
         
         
         
         
         

  نطي البسط

تبدأ هذه النطي بقص الصوف وغسله، ومن ثم يتم تنفيشه وجدله بشكل خيوط، بعدها يتم تسخين ماء يوضع فيه الأصباغ، التي لها أكثر من لون، وتبقى على النار لدرجة الغليان، حيث توضع فيه جدايل الصوف لتأخذ لون الصبغة، بعدها يتم تركها لتبرد، ومن ثم تجدل مرة أخرى وتغزل على المغازل.
تبدأ عملية الغزل والنسيج في الربيع عندما يجز الرجل صوف الاغنام لتحضيرها للصيف او حين يكون الوقت معتدلا. ويقوم الرجال بجمع صوف كل حيوان لوحده وتسمى جزة. وتحتاج النساء الى حوالي عشرين جزة لعمل بساط واحد ويجمع النساء الصوف حسب الوانه الطبيعية.
ثم تبدأ عملية الغزل ليصبح خيوطا رفيعة حيث يتم الغزل على مدار السنة ثم يصبغ الصوف الابيض بالألوان التقليدية التي تبدأ بالأحمر الى الاصفر والاخضر والازرق. ولقد استعملت الاعشاب الطبيعية للصباغة مثل جذور بعض الاشجار وبعض الاصباغ المشتراة. بعد الصباغة يتم نشر الصوف ليجف ثم يبرم بوضع خيطين معا ويبرم بشكل معاكس للغزل حتى يصبح الخيط قويا. وفي يوم النسج تجتمع النساء للمساعدة في بناء النول ومد السدو.
ونسيج الصوف من الحرف التي تقسم الى نوعين حسب النول المستخدم وطريقة النسج. فالنسيج البدوي التقليدي يتم على النول الارضي يسمى السدو، اذ يتم مد الصوف الملون بشكل طولي وتوزع الالوان بشكل خطوط. اما الطريقة الثانية فهي نسيج النول ويعنى به النول العمودي والذي يقوم به الرجال عادة ويعملون في دكاكين خاصة تسمى الحايك.
ومن مسميات البساط البلدي: المزودة، البجاد، الحقيبة، الكنف، الخرج، بيت الشعر، الفردة، المخلاة.

         
 
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         

طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس