RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  23/2/2018   <<    بترا   رئيس الوزراء يطلع على سير العمل بمشروع العطارات للصخر الزيتي   بترا   الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده   بترا   اعتماد 14 مختبرا لاجراء فحوصات لعاملات المنازل في الفلبين   بترا   افتتاح مكتب لتحصيل فواتير الكهرباء في غور المزرعة   بترا   "الدفاع المدني" تحصل على المركز الاول بتحقيق متطلبات نظام تطوير الخدمات الحكومية   بترا   كلنا الاردن تنظم جلسة حول "تطبيق الاتفاقيان الدولية في القوانين المحلية "   بترا   أفغانستان: مقتل ثلاثة من مسلحي داعش بغارة أميركية   بترا   نقابة الصحفيين تؤكد وقوفها ودعمها لمطالب الصحفيين والعاملين في " الرأي "   بترا   اغلاق باب الترشيح لانتخابات مجلس نقابة المهندسين الزراعيين   بترا   الشارع الرياضي متفائل بقدرة منتخب السيدات على بلوغ مونديال فرنسا   بترا   طاقم حكام سعودي لمباراة الوحدات والرمثا   بترا   حافلة متنقلة لتحصيل ضريبة المسقفات من موظفي جامعة العلوم   بترا   فرنسا تطرح مشروع قانون غير مسبوق بشأن المهاجرين غير الشرعيين   بترا   الاحتلال يصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة بالقدس   بترا   فتح باب التقدم لمهرجان الأردن الدولي للأفلام لعام 2018   بترا   استشهاد أسير فلسطيني جراء تعرضه للضرب بسجون الاحتلال   بترا   مدخل الطفيلة الشمالي يفتقر لعمليات التأهيل والصيانة والانارة   بترا   عشراوي: تشريعات اسرائيل ضد الفلسطينيين غير قانونية وتخدم الاحتلال   بترا   قوات الاحتلال تطلق النار تجاه المزارعين واراضيهم جنوب غزة   بترا   الغذاء والدواء تتعامل مع شكوى حول مستحضر Isotretinoin   بترا   اغلاق معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر   بترا   انطلاق فعاليات ايام العقبة التراثية   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   مجموعات الكراهية في اميركا ترتفع 4 % عن العام الماضي   بترا   مصادرة الف سلاح غير شرعي في شيكاغو منذ بداية العام   بترا   غوتيريس يدعو لاصلاحات في ميثاق الامم المتحدة   بترا   هجوم انتحاري قرب السفارة الأميركية في الجبل الأسود   بترا   روسيا ترفض مشروع قرار يدين ايران لانتهاك حظر الاسلحة على اليمن   بترا   مجلس الامن يصوت اليوم على هدنة انسانية في سوريا   بترا   اجواء غائمة جزئيا اليوم وغدا ولطيفة السبت >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المأكولات الاردنية

         

 المأكولات الاردنية:    

المنسف: رز ولبن الجميد( اللبن المجفف بالملح والشمس) ولحم وسمن بلدي ويزين حسب الرغبة باللوز والصنوبر وراس الخروف ويقدم ساخنا.   

المكونات:
1) جميد ( وهو عبارة عن لبن مجفف على شكل كرات كبيرة )
2) لحم غنم ( 4 كيلو )
3) لبن رايب 1 كيلو
4) أرز مصري ( يفضل أرز تايجر أو صنوايت )
5) مكسرات للتزيين ( صنوبر ولوز وممكن كاجو )
6) ضمة بقدونس
7) خبز رقاق
8) مكعبين ماجي
9) القليل من السمن البلدي
الطريقة الطبخ:
1) نقطع الجميد أو نطحنه ونغمره في الماء لمدة ساعة تقريبا نخلطه لمدة 3 دقائق ونضيف اللبن الرايب ، (وكان قبل ذلك  يمرس باليدين حيث سمي بالمريس)
2) نسلق اللحم جيداً إلى أن يصبح طرياً وسهل التقطيع ...
3) نضيف اللبن أو الجميد بعد استواء اللحم ونتركه حتى يغلي
4) نغسل الارز وننقعه مدة ثلث ساعة ونضع سمن بلدي في الوعاء
ونضع عليه الارز بعد تصفيته من الماء ونضع ملح وكركم عليه
ملاحظة
اذا تم نقع 5 كاسات أرز يتم اضافة اليها في القدر 5 كاسات ماء، وبعد ان يجف من الماء ويبقى اثر قليل للماء فيه نقلل شعلة الغاز ونغطيه ونتركه لمدة 7دقائق.
6) نحضر خبز ونقطعه ويفضل خبز شراك أو مشروح نضيف له ملعقة سمنة مع كوب من شوربة اللبن التي حضرناها ونضعه تحت الارز والبعض يضع الخبز كما هو دون تقطيع ويضع عليه كوب من الشوربة ويضع الارز عليه ويصف اللحم فوق الأرز ثم يتم وضع الراس (راس الخروف..) ونزينه بالمكسرات المقلية والبقدونس المفروم، ونقدم معه الشوربة بعد تصفيتها.

   

   

   

   

 المقلوبة: مكونة من الرز واللحم والسمن
المكونات
دجاج أو لحمة ، كزبرة ، مكعبان ماجي قليل الملوحة ، قرفة ، هيل ، ملح وبهار ، باذنجان وزهرة ( قرنبيط ) ثوم وجوز الطيب واحدة .,وممكن استعمال صنف واحد باذنجان او قرنبيط بنفس
طريقة الطبخ
بعد تنظيف الدجاج اول اللحم يتم سلقه في الوعاء وعند السلق نضع معه فقط الملح حسب الرغبة وعيدان القرفة والثوم لاتقل عن خمسة حبات صحيحة و(7) حبات هيل ولا نضع لها البصل بتاتا حتى لا يتم تغير الطعم
يقلى الباذنجان وليكن قليلا بمعنى واحدة كبيرة أو اثنتان وسط تكفي وبعدها نقلي الزهرة أو القرنبيط كما تسمى أيضا بكمية ليست بالقليلة، وتبقى شقراء عند القلي حتى لا تتفتت عند الطبيخ .
بعد سلق الدجاج يبرش فوقه حبة جوز الطيب ( واحدة تكفي حتى لا يصبح الطعم مرا) ويوضع معه نصف باقة من مفروم الكزبرة الخضراء المفرزة أو خضرة طازجة ويوضع مكعبان ماجي بعد أن تذيبيهم بصحن فيه ماء ساخن ويفضل أن يكون من شوربة الطبيخ.
يضاف الأرز لهذه الخلطة اللذيذة ولا يحرك تحريكا كاملا فقط بالملعقة الخشب نقوم بالتوسعة لينزل الأرز للأسفل، وبعدها، يتم حمل القدر وهزه جيدا، حتى يتغلغل الأرز بين الزهرة والباذنجان والدجاج او اللحم بحيث أنها تتماسك مع بعضها أكثر.
لاحظ كمية الماء الموجودة، فهي قليلة وليست كثيرة لماذا؟ لأننها عندما يهز القدر فإن حبات الأرز ستتغلغل في كل مكان ولا تسمح بتواجد الماء كثيرا وهنا كأن الأرز يستوي على الهبلة أكثر منه بالماء.
بعد تغلغل الرز واستواءه بالماء القليل ، يغطى بعدها لمدة ربع ساعة فقط وهناك البعض من يقوم بتغطية القدر حتى يهدأ الأرز .
توضع صينية كبيرة على فم القدر وتقلب، ويجب مراعاة عند سحب القدر أن يسحب بهدوء حتى لا يتم تخبيص الأرز وينفرد بشكل عشوائي على جوانب الصينية.
القيام بفرد الأرز بملعقة وعلى طريقتك الخاصة، ولا تضع فوقه المكسرات، ونقدم ساخنة لذيدة شهية.

    

   

   

 

 

 

 

 المجدرة: برغل او رز وعدس وزيت وبصل.
شوربة العدس: اكلة شتوية مكونة من العدس المدروس -المقشر- والزيت والبصل
الراشوف: مكرونة الاردن: برغل وعدس وحمص وبصل مقطع ولبن .
مكمورة: رقائق العجين طبقات وكل طبقة يفصل بينها اللحم والبصل والزيت وتخبز في الفرن الى ان تنضج.
الحلويات: الخبز المشروح المخبوز على الصاج يغمر بالسمن البلدي والسكر ساخنا.
مهلبية الحليب: حليب ونشا وسكر.
اللزاقيات: عجينة من دقيق القمح، تخبز على الصاج بشكل دائري اصغر من رغيف الشراك، وتقطع بعد الخبز ويضاف اليها السمن البلدي والسكر.
الكعيكبان: حلو ملون بالألوان الاحمر والابيض.
• الرز بالحليب والعسل
• اكلات خفيفة- قلاية البندورة بالسمن او خلطها مع البيض او باللحمة والبصل.
• شوي البيض في الفرن-الزعتر-الشاي -اللبنة شغل يدوي وبيتي-اللبن- العجة :البيض والطحين والبصل
القراص: خبز يضاف اليه الزيت ومواد مقبله حسب المزاج والموجود ويعمل في مناسبات الاعياد ويحفظ بالزيت ليدوم لأكثر من يوم.
الزقاريط: برغل وبصل عجين يكون ويطبخ مع لبن الجميد.
•  (البرغل) وهو قمح مسلوق يتم جرشه.
(الكشك) الذي ينتج من البرغل واللبن حيث يتم تجفيفه ويستخدم على طول ايام السنة.
(جعاجيل) وهي تتكون من طحين القمح والبيض ونبات الجعدة حيث يتم خلطها مع بعضها البعض وطبخها على نار هادئة بإضافة لبن الجميد.   
(خبز الشراك) وهو نوع من أنوع الخبز العربي، حيث يعجن الدقيق مع الماء والملح. ويتم رق العجين على شكل دائري كبير، ويتكون من طبقة واحدة رقيقة. ثم يخبز على قطعة معدنية كبيرة ساخنة تسمى (الصاج).  يتميز بسهولة هضمه وطيب طعمه. ويستخدم في الاكلة الشعبيه المنسف بوضع تحت الارز، وفي اكلة الرشوف ينقع باللبن وبعض البدو في الأردن يخبزونه بشكل يومي.   

   
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         

طباعة

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس