RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الإثنين ,  11/12/2017   <<    بترا   الملقي يجري مباحثات مع رئيس جمهورية طاجيكستان والبلدان يوقعان 6 اتفاقيات   بترا   الملكة رانيا تطلع على الخدمات المجتمعية في مركز سيدة السلام للأشخاص ذوي الإعاقة   بترا   الطراونة يتلقى رسالة من الاتحاد البرلماني الدولي حول قضية القدس   بترا   الملك ورئيس طاجيكستان يعقدان مباحثات في عمان   بترا   مجلس النواب يناقش تداعيات قرار الرئيس الاميركي   بترا   سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو الملكي ونجاة طاقمها   بترا   الحكومة ترحب بتحرير العراق من "داعش"   بترا   الصفدي: رفض عربي كبير للقرار الاميركي بخصوص القدس وجميع الخيارات متاحة   بترا   الاحتلال يقطع أشجار مقبرة باب الرحمة بالقدس   بترا   مشروع استدامة الارث الثقافي يختتم حملة "كن عالم اثار"   بترا   95 اعتداء وانتهاكا اسرائيليا للمسجد الأقصى ودور العبادة خلال الشهر الماضي   بترا   صندوق الزكاة يقر الدفعة الخامسة من سهم الغارمات   بترا   بورصة عمان تبدأ تعاملاتها على ارتفاع   بترا   الملتقى الانساني الثالث يلتئم في عمان غدا   بترا   الزعبي: ذروة الفرصة السكانية في الاردن ستكون عام 2040   بترا   مئات الكنديين يتظاهرون أمام السفارة الأمريكية في أوتاوا للتنديد بقرار ترمب   بترا   اصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرة طلابية في مخيم العروب شمال الخليل   بترا   السفيرة الاسبانية تقلد اساتذة اردنيين اوسمة ملكية   بترا   تخريج المشاركين بدورة للجمعية الوطنية للمحافظة على البترا   بترا   2637 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   مركز زها الثقافي يحتفل بمبادرة "يوم حب التطوع"   بترا   وفاة وإصابة بحادث اصطدام في العقبة    بترا   ليبرمان يدعو لطرد سكان وادي عارة وام الفحم داخل الاراضي المحتلة   بترا   الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا   بترا   الامم المتحدة: الشرطة النسائية الاردنية إنموذج للنساء والفتيات في العالم   بترا   "منظمات الهيكل" اليهودية تدعو الى اقتحام الأقصى والتظاهر أمامه   بترا   ماكدونالدز ماليزيا ينفي علاقته بإسرائيل بعد دعوات مقاطعة   بترا   وزير الدفاع الماليزي: جيشنا مستعد لتولي اي مهمة لاجل القدس   بترا   الجزائر ترفض استقبال حراس جدد من المارينز لسفارة واشنطن   بترا   كوريا الشمالية: قرار ترمب حول القدس مهين للمجتمع الدولي   بترا   الشرطة السويدية: محاولة إحراق كنيس يهودي   بترا   وزراء الخارجية العرب يرفضون القرار الاميركي ويعتبرونه خرقا للشرعية الدولية >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المأكولات الاردنية

         

 المأكولات الاردنية:    

المنسف: رز ولبن الجميد( اللبن المجفف بالملح والشمس) ولحم وسمن بلدي ويزين حسب الرغبة باللوز والصنوبر وراس الخروف ويقدم ساخنا.   

المكونات:
1) جميد ( وهو عبارة عن لبن مجفف على شكل كرات كبيرة )
2) لحم غنم ( 4 كيلو )
3) لبن رايب 1 كيلو
4) أرز مصري ( يفضل أرز تايجر أو صنوايت )
5) مكسرات للتزيين ( صنوبر ولوز وممكن كاجو )
6) ضمة بقدونس
7) خبز رقاق
8) مكعبين ماجي
9) القليل من السمن البلدي
الطريقة الطبخ:
1) نقطع الجميد أو نطحنه ونغمره في الماء لمدة ساعة تقريبا نخلطه لمدة 3 دقائق ونضيف اللبن الرايب ، (وكان قبل ذلك  يمرس باليدين حيث سمي بالمريس)
2) نسلق اللحم جيداً إلى أن يصبح طرياً وسهل التقطيع ...
3) نضيف اللبن أو الجميد بعد استواء اللحم ونتركه حتى يغلي
4) نغسل الارز وننقعه مدة ثلث ساعة ونضع سمن بلدي في الوعاء
ونضع عليه الارز بعد تصفيته من الماء ونضع ملح وكركم عليه
ملاحظة
اذا تم نقع 5 كاسات أرز يتم اضافة اليها في القدر 5 كاسات ماء، وبعد ان يجف من الماء ويبقى اثر قليل للماء فيه نقلل شعلة الغاز ونغطيه ونتركه لمدة 7دقائق.
6) نحضر خبز ونقطعه ويفضل خبز شراك أو مشروح نضيف له ملعقة سمنة مع كوب من شوربة اللبن التي حضرناها ونضعه تحت الارز والبعض يضع الخبز كما هو دون تقطيع ويضع عليه كوب من الشوربة ويضع الارز عليه ويصف اللحم فوق الأرز ثم يتم وضع الراس (راس الخروف..) ونزينه بالمكسرات المقلية والبقدونس المفروم، ونقدم معه الشوربة بعد تصفيتها.

   

   

   

   

 المقلوبة: مكونة من الرز واللحم والسمن
المكونات
دجاج أو لحمة ، كزبرة ، مكعبان ماجي قليل الملوحة ، قرفة ، هيل ، ملح وبهار ، باذنجان وزهرة ( قرنبيط ) ثوم وجوز الطيب واحدة .,وممكن استعمال صنف واحد باذنجان او قرنبيط بنفس
طريقة الطبخ
بعد تنظيف الدجاج اول اللحم يتم سلقه في الوعاء وعند السلق نضع معه فقط الملح حسب الرغبة وعيدان القرفة والثوم لاتقل عن خمسة حبات صحيحة و(7) حبات هيل ولا نضع لها البصل بتاتا حتى لا يتم تغير الطعم
يقلى الباذنجان وليكن قليلا بمعنى واحدة كبيرة أو اثنتان وسط تكفي وبعدها نقلي الزهرة أو القرنبيط كما تسمى أيضا بكمية ليست بالقليلة، وتبقى شقراء عند القلي حتى لا تتفتت عند الطبيخ .
بعد سلق الدجاج يبرش فوقه حبة جوز الطيب ( واحدة تكفي حتى لا يصبح الطعم مرا) ويوضع معه نصف باقة من مفروم الكزبرة الخضراء المفرزة أو خضرة طازجة ويوضع مكعبان ماجي بعد أن تذيبيهم بصحن فيه ماء ساخن ويفضل أن يكون من شوربة الطبيخ.
يضاف الأرز لهذه الخلطة اللذيذة ولا يحرك تحريكا كاملا فقط بالملعقة الخشب نقوم بالتوسعة لينزل الأرز للأسفل، وبعدها، يتم حمل القدر وهزه جيدا، حتى يتغلغل الأرز بين الزهرة والباذنجان والدجاج او اللحم بحيث أنها تتماسك مع بعضها أكثر.
لاحظ كمية الماء الموجودة، فهي قليلة وليست كثيرة لماذا؟ لأننها عندما يهز القدر فإن حبات الأرز ستتغلغل في كل مكان ولا تسمح بتواجد الماء كثيرا وهنا كأن الأرز يستوي على الهبلة أكثر منه بالماء.
بعد تغلغل الرز واستواءه بالماء القليل ، يغطى بعدها لمدة ربع ساعة فقط وهناك البعض من يقوم بتغطية القدر حتى يهدأ الأرز .
توضع صينية كبيرة على فم القدر وتقلب، ويجب مراعاة عند سحب القدر أن يسحب بهدوء حتى لا يتم تخبيص الأرز وينفرد بشكل عشوائي على جوانب الصينية.
القيام بفرد الأرز بملعقة وعلى طريقتك الخاصة، ولا تضع فوقه المكسرات، ونقدم ساخنة لذيدة شهية.

    

   

   

 

 

 

 

 المجدرة: برغل او رز وعدس وزيت وبصل.
شوربة العدس: اكلة شتوية مكونة من العدس المدروس -المقشر- والزيت والبصل
الراشوف: مكرونة الاردن: برغل وعدس وحمص وبصل مقطع ولبن .
مكمورة: رقائق العجين طبقات وكل طبقة يفصل بينها اللحم والبصل والزيت وتخبز في الفرن الى ان تنضج.
الحلويات: الخبز المشروح المخبوز على الصاج يغمر بالسمن البلدي والسكر ساخنا.
مهلبية الحليب: حليب ونشا وسكر.
اللزاقيات: عجينة من دقيق القمح، تخبز على الصاج بشكل دائري اصغر من رغيف الشراك، وتقطع بعد الخبز ويضاف اليها السمن البلدي والسكر.
الكعيكبان: حلو ملون بالألوان الاحمر والابيض.
• الرز بالحليب والعسل
• اكلات خفيفة- قلاية البندورة بالسمن او خلطها مع البيض او باللحمة والبصل.
• شوي البيض في الفرن-الزعتر-الشاي -اللبنة شغل يدوي وبيتي-اللبن- العجة :البيض والطحين والبصل
القراص: خبز يضاف اليه الزيت ومواد مقبله حسب المزاج والموجود ويعمل في مناسبات الاعياد ويحفظ بالزيت ليدوم لأكثر من يوم.
الزقاريط: برغل وبصل عجين يكون ويطبخ مع لبن الجميد.
•  (البرغل) وهو قمح مسلوق يتم جرشه.
(الكشك) الذي ينتج من البرغل واللبن حيث يتم تجفيفه ويستخدم على طول ايام السنة.
(جعاجيل) وهي تتكون من طحين القمح والبيض ونبات الجعدة حيث يتم خلطها مع بعضها البعض وطبخها على نار هادئة بإضافة لبن الجميد.   
(خبز الشراك) وهو نوع من أنوع الخبز العربي، حيث يعجن الدقيق مع الماء والملح. ويتم رق العجين على شكل دائري كبير، ويتكون من طبقة واحدة رقيقة. ثم يخبز على قطعة معدنية كبيرة ساخنة تسمى (الصاج).  يتميز بسهولة هضمه وطيب طعمه. ويستخدم في الاكلة الشعبيه المنسف بوضع تحت الارز، وفي اكلة الرشوف ينقع باللبن وبعض البدو في الأردن يخبزونه بشكل يومي.   

   
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         

طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس