RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  25/5/2018   <<    بترا   السفير الصيني يشارك في افطار تكية أم علي   بترا   العمري يبحث سبل تعزيز التعاون الإعلامي مع (يونا)   بترا   احباط محاولة سلب بنك بعمان والقبض على المشتبه به   بترا   الملك ينعم على عدد من مؤسسات الوطن ورواد العطاء والإنجاز بأوسمة ملكية بعيد الاستقلال   بترا   الملك يرعى الاحتفال الوطني بمناسبة العيد الثاني والسبعين للاستقلال   بترا   بدء الاجراءات التنفيذية لمشروع النقل الحضري في جرش   بترا   الأردنيون يحتفلون بالعيد الـ72 لاستقلال المملكة غدا   بترا   اسرائيل تصادق على بناء الاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية   بترا   اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار ماكونو   بترا   فقدان 7 أشخاص جرّاء غرق سفينة في البحر الأصفر   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   واشنطن تدرس خفض تمويل وكالات اممية لضمها فلسطين   بترا   طقس معتدل اليوم وغدا   بترا   ألمانيا والصين تؤيدان الاتفاق النووي مع إيران   بترا   مادبا:افطار رمضاني بكنيسة الروم الكاثوليك- ماعين   بترا   ترمب يدرس فرض رسوم على السيارات المستوردة بنسبة 25%   بترا   كندا تخصص 300 مليون دولار لمساعدة مسلمي الروهينجا   بترا   3270 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   ايطاليا: مصرع شخصين واصابة اخرين بخروج قطار عن مساره >>
 
Zoom In Zoom Out
 

أدوات الحيوانات وعِددها            

 

   

o البردعة أو الرحل (الحلس): البردعة هي ما يفرد على ظهر الدابة بغرض الركوب على ظهرها.  وهي تشبه إلى حد ما سرج الحصان. 

     

o السرج:  عبارة عن جسم داعم للراكب أو أي حمولة أخرى، تثبت على ظهر الحيوان بروابط خاصة. أكثر الأنواع انتشارا هو سرج الخيل ومصمم لاعتلاء صهوة الجواد. وهو عبارة عن وسائد محشوة يربطها إطار بسيط يلتف حول جسم الحيوان. وأضيف له زوجا من الركاب.     

     

o الهودج: هو حجرة صغيرة أو ما يصح القول عنها بالمركب التي تتمركز النساء عليه وهذه الحجرة موجودة على ظهر الإبل وتكون عادة مغطاة كي تستر النساء، وكان الهودج يصنع من خشب ويغطى بقطعة من قماش

 

     

 o الحمالة: حمالة توضع على ظهر الدابة، فوق البردعة، من أجل الركوب أو تحميل المحاصيل، كما تستعمل لأغراض أخرى، وتشد على ظهر الدابة بواسطة حزام عريض يطوق بطنها. ويوضع فوقها قطعة من القماش على شكل فرشة صغيرة. 

     

o الخُرج: كيس مفتوح من أحد طوليه ومغلق العرضين ويوضع على ظهر الدابة ويعبأ فيه التراب والسماد.    

   

o الطنبر: هو عربة مصنوعة من الاخشاب أو المعدن؛ لها عجلتين أو أربعة يجرها حصان أو حمار، تستخدم لنقل المزارعين والبذور والأسمدة  والمحصول  والحطب من وإلى المزارع.     

   

o اللجام: لجام - لجام الخيل - اللجام - والجمع ألجمةٌ : هو عباره عن حديدةٌ وما يتَّصل بها تُوضع في فم الحصان أو البَغْل أو الحمار لقيادتها. ويتألف اللجام من أربعة أقسام رئيسية هي:
 القماط الرأسي وحزام الحنجرة.
 الرباط الجبهي.
 الحزام الأنفي.
 الشكيمة (الشكائم) ، العذارين، العنانين

   

o الرسن: هو أبسط من اللجام يستعمل للحمار، وهو مصنوع من الحبال الرفيعة، ويصل بحبل طويل يمسك به الراكب، لتوجيه الحمار أو إيقافه.
 

   

o مِخلاية ( عليقة):  وهي عبارة عن كيس صغير، يوضع فيه علف الدابة المؤلف من التبن المخلوط مع الشعير أو القمح ، ويعلق في رقبتها أثناء الحراثة  أو الاستراحة.

     

o الشملة: قطعة من القماش تغطي ضرع الماعز لهدف منع رضاعة وليدها، لتجميع الحليب لغاية الصناعة.  

     
         
           
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         

 




طباعة

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس