RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأربعاء ,  18/1/2017   <<    بترا   مجلس النواب يواصل مناقشات الموازنة   بترا   اللجنة الاولمبية تبحث خطتها الاستراتيجية السبت   بترا   "العدل" تطلق خدمات إلكترونية جديدة لتطوير عمل مرافق القضاء   بترا   جمعية السنابل تسير رحلة عمرة مجانية لفريق "مبادرون "   بترا   بيان للنائب خوري يوضح ملابسات ما جرى في جلسة الامس   بترا   دعوات لتنظيم عمل منصات التواصل الإعلامي لحماية الاقتصاد من الاغتيال   بترا   بدء تسجيل الفرق لأولمبياد اللغة الانجليزية   بترا   رئيس هونغ كونغ: لا مجال للاستقلال عن الصين   بترا   "الاستهلاكية المدنية" تنظم حملة للتبرع بالدم لموظفيها   بترا   مؤشر البورصة يبدأ تعاملاته على انخفاض   بترا   "الأراضي والمساحة" تطلق تطبيقا للاستعلام عن تفاصيل العقارات   بترا   لبنان يقفل المعابر غير الشرعية مع سوريا   بترا   الاردن يشارك في معرض مدريد السياحي الدولي (فيتور2017)   بترا   2021 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   مفكرة اليوم   بترا   اصابة 24 معتمرا في اصطدام حافلتين قرب معان   بترا   الاحتلال يعتدي على مزارعي وصيادي غزة   بترا   وزراء خارجية "التعاون الاسلامي" يبحثون في ماليزيا غدا اوضاع (الروهينغيا)   بترا   طقس بارد حتى الجمعة   بترا   الطراونة يؤكد اعتزاز مجلس النواب بجيشنا وأجهزتنا الأمنية   بترا   امانة النواب: الطراونة لم يطلب بطاقات "خاصة" بالنواب للتأمين الصحي   بترا   مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد وجامعة العلوم والتكنولوجيا   بترا   وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره المصري   بترا   الصفدي يبحث مع ابو الغيط التحضير للقمة العربية   بترا   بدء امتحانات اطباء الامتياز اليوم   بترا   انطلاق أعمال منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي بسويسرا   بترا   لافروف: مؤتمر استانا لتثبيت الهدنة في سوريا   بترا   كازاخستان : جاهزون لاستضافة المفاوضات السورية   بترا   دراسة لـ"غالوب": شعبية اوباما 58% مقابل 40% لترمب   بترا   اميركا: وفاة رائد الفضاء يوجن سرنان آخر من مشى على سطح القمر   بترا   وزير الصحة يوعز بصيانة وحوسبة مركز صحي خريبة السوق   بترا   مفكرة اليوم   بترا   وزير الطاقة: قطاع الطاقة المتجددة حقق الهدف المنشود في استراتيجية 2020   بترا   الصفدي يبحث العلاقات الثنائية والاوضاع بالمنطقة مع نظيره البحريني   بترا   مدير عام هيئة النقل البري يقوم بزيارة تفقدية لمجمع سفريات عجلون   بترا   الأمم المتحدة: انسحاب حركتين متمردتين الى خارج دارفور   بترا   السلطات التركية تلقي القبض على منفذ هجوم النادي الليلي بإسطنبول   بترا   اجواء باردة حتى الخميس >>
 
Zoom In Zoom Out
 

الملك المؤسس عبد الله بن الحسين (1882 - 1951)

 

 

المغفور له الملك عبد الله بن الحسين، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، شخصية فريدة وجليلة برزت مع تاريخ العالم العربي المعاصر.وكانت شخصيته تجمع التقليدية والحداثة. وكان في مسيرة حياته العامة عصرياً يتطلع إلى الأمام. وتجسد هذا فيه كونه من أوائل الزعماء العرب الذين تبنوا نظاماً ملكياً دستورياً خلال السنوات الأولى التي أعقبت تأسيس بلده كما تمثل ذلك بتجربته الواقعية ومشاركته لشعبه.

أسس المغفور له الملك عبد الله إمارة شرق الأردن في 21 نيسان 1921م عندما أقام أول نظام حكومي مركزي في مجتمع معظمه عشائري وبدوي. وطوال السنوات الثلاثين التالية، ركز على بناء الدولة، ووضع الأطر المؤسسية للأردن الحديث. وبتصميم ورؤية عظيمين، سعى إلى الحكم الذاتي والاستقلال، بإقامة شرعية ديمقراطية، بوضع أول دستور للأردن في عام 1928عرف باسم المجلس التشريعي، وإجراء الانتخابات لأول برلمان في عام 1929م.

وخلال هذه العقود الثلاثة أيضاً، عقد الملك سلسلة من المعاهدات بين إنجلترا وشرق الأردن، كان آخرها في 22 آذار 1946م بالمعاهدة الإنجليزية-الشرق أردنية التي أنهت الانتداب البريطاني وحققت لشرق الأردن استقلالا كاملاً ولتصبح الدولة باسم "المملكة الأردنية الهاشمية" في 25 ايار 1946م.

وبتحقيق الاستقلال التام اخذ الاردن يمارس دوراً متقدماً عربياً ودولياً ويشارك في المؤتمرات واولها مؤتمر قمة انشاص في 28 أيار 1946م بعد ايام من استقلال الدولة، ومن ثم يتبوأ الاردن مركزاً متقدماً في خدمة القضية الفلسطينية. وخلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، كان الجيش العربي الأردني فعالاً في الدفاع عن القدس وأجزاء أخرى من فلسطين. وأبدى شجاعة وبطولة وعرف عنه على نطاق واسع مستواه العالي في الاحتراف والثبات والعزم والشجاعة أمام قوة متفوقة في العدد والعدة.

ونجح الجيش العربي في إلحاق الهزيمة في القوات اليهودية في باب الواد واللطرون والقدس وحافظ على القدس الشرقية رغم الهجمات الإسرائيلية الشديدة اللاحقة، التي حاولت دون جدوى انتزاعها من الجيش العربي الأردني. وانتهت الحرب في منتصف شهر تموز 1948م وبعدها جرى توقيع عدد من اتفاقيات الهدنة بين الأطراف العربية وإسرائيل في مؤتمر رودس. وبموجبها تم ترسيم حدود منطقة شرق الاردن مع فلسطين.

في 20 تموز 1951م توجه الملك عبد الله إلى القدس لأداء صلاة الجمعة مع حفيده الشاب، الحسين بن طلال . ليقضي شهيداً على عتبات المسجد الاقصى وعلى مقربة من ضريح والده الحسين بن علي الذي ضحى من اجل كل العرب. وكان الملك الحسين/ الامير الشاب حينها/ الى جانب جده، يشهد الموقف وتنزلق رصاصة من وسام كان على صدره، ويعيش جلالته لحظات حاسمة مع الاحداث، وكان لاغتيال جده الملك عبد الله أثرا عميقا في حياته، من حيث إدراكه لأهمية الموت وحتميته، وإحساسه بأهمية واجبه ومسؤوليته في السنوات اللاحقة.

رجوع

طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس