RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  25/4/2017   <<    بترا   مقتل وإصابة 20 إرهابيا بعملية عسكرية للجيش اللبناني   بترا   الصين تقترح تعديل قواعد مكافحة "الإغراق"   بترا   زلزال بقوة 1ر7 درجة يضرب سواحل تشيلي   بترا   الانتخابات الفرنسية: لوبان تتنحى عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية   بترا   كوريا الشمالية تجري تدريبات ضخمة على المدفعية الثقيلة في فونسان   بترا   طقس ربيعي معتدل حتى الخميس   بترا   وزير الخارجية يلتقي نظيره الألماني ويعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا   بترا   الملقي والفريق الاقتصادي الوزاري يزورون الملكية الاردنية   بترا   الملقي يرعى توقيع اتفاقيتي تعاون قضائيتين بين الاردن واستراليا   بترا   الملقي يستقبل وزير الخارجية الالماني   بترا   وزارة الاوقاف تدعو المواطنين لاستلام تصاريح الحج الخاصة بهم   بترا   الصفدي ونظيره المغربي يؤكدان استمرار العمل لتقوية العلاقات الأخوية المتميزة   بترا   إرادة ملكية بتعيين بدران رئيسا للمجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج وأخرى بتعيين عدد من أعضاء المجلس   بترا   القائد الأعلى يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بترا   الرئيس الصيني يدعو لـ "ضبط النفس" في المسألة الكورية   بترا   الملك في تغريدة على تويتر يهنئ بذكرى الإسراء والمعراج   بترا   افتتاح فعاليات اليوم العلمي السابع لمكافحة التدخين بجامعة البترا   بترا   رابطة علماء الاردن تدعو للوسطية والاعتدال ولا تعارض ادب الاختلاف   بترا   مفكرة اليوم   بترا   إنطلاق فعاليات المؤتمر العربي للمقاولات والاستثمار العقاري الثلاثاء المقبل   بترا   2741 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   المانيا: ارتفاع كبير في الجرائم الإلكترونية   بترا   كوريا الشمالية: مستعدون لضرب الأسطول الأميركي   بترا   ترمب: في نهاية المطاف المكسيك هي من سيمول الجدار   بترا   الخارجية الأمريكية تؤكد اعتقال مواطن أمريكي في كوريا الشمالية   بترا   طقس ربيعي معتدل اليوم وغدا >>
 
Zoom In Zoom Out
 

الملك المؤسس عبد الله بن الحسين (1882 - 1951)

 

 

المغفور له الملك عبد الله بن الحسين، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، شخصية فريدة وجليلة برزت مع تاريخ العالم العربي المعاصر.وكانت شخصيته تجمع التقليدية والحداثة. وكان في مسيرة حياته العامة عصرياً يتطلع إلى الأمام. وتجسد هذا فيه كونه من أوائل الزعماء العرب الذين تبنوا نظاماً ملكياً دستورياً خلال السنوات الأولى التي أعقبت تأسيس بلده كما تمثل ذلك بتجربته الواقعية ومشاركته لشعبه.

أسس المغفور له الملك عبد الله إمارة شرق الأردن في 21 نيسان 1921م عندما أقام أول نظام حكومي مركزي في مجتمع معظمه عشائري وبدوي. وطوال السنوات الثلاثين التالية، ركز على بناء الدولة، ووضع الأطر المؤسسية للأردن الحديث. وبتصميم ورؤية عظيمين، سعى إلى الحكم الذاتي والاستقلال، بإقامة شرعية ديمقراطية، بوضع أول دستور للأردن في عام 1928عرف باسم المجلس التشريعي، وإجراء الانتخابات لأول برلمان في عام 1929م.

وخلال هذه العقود الثلاثة أيضاً، عقد الملك سلسلة من المعاهدات بين إنجلترا وشرق الأردن، كان آخرها في 22 آذار 1946م بالمعاهدة الإنجليزية-الشرق أردنية التي أنهت الانتداب البريطاني وحققت لشرق الأردن استقلالا كاملاً ولتصبح الدولة باسم "المملكة الأردنية الهاشمية" في 25 ايار 1946م.

وبتحقيق الاستقلال التام اخذ الاردن يمارس دوراً متقدماً عربياً ودولياً ويشارك في المؤتمرات واولها مؤتمر قمة انشاص في 28 أيار 1946م بعد ايام من استقلال الدولة، ومن ثم يتبوأ الاردن مركزاً متقدماً في خدمة القضية الفلسطينية. وخلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، كان الجيش العربي الأردني فعالاً في الدفاع عن القدس وأجزاء أخرى من فلسطين. وأبدى شجاعة وبطولة وعرف عنه على نطاق واسع مستواه العالي في الاحتراف والثبات والعزم والشجاعة أمام قوة متفوقة في العدد والعدة.

ونجح الجيش العربي في إلحاق الهزيمة في القوات اليهودية في باب الواد واللطرون والقدس وحافظ على القدس الشرقية رغم الهجمات الإسرائيلية الشديدة اللاحقة، التي حاولت دون جدوى انتزاعها من الجيش العربي الأردني. وانتهت الحرب في منتصف شهر تموز 1948م وبعدها جرى توقيع عدد من اتفاقيات الهدنة بين الأطراف العربية وإسرائيل في مؤتمر رودس. وبموجبها تم ترسيم حدود منطقة شرق الاردن مع فلسطين.

في 20 تموز 1951م توجه الملك عبد الله إلى القدس لأداء صلاة الجمعة مع حفيده الشاب، الحسين بن طلال . ليقضي شهيداً على عتبات المسجد الاقصى وعلى مقربة من ضريح والده الحسين بن علي الذي ضحى من اجل كل العرب. وكان الملك الحسين/ الامير الشاب حينها/ الى جانب جده، يشهد الموقف وتنزلق رصاصة من وسام كان على صدره، ويعيش جلالته لحظات حاسمة مع الاحداث، وكان لاغتيال جده الملك عبد الله أثرا عميقا في حياته، من حيث إدراكه لأهمية الموت وحتميته، وإحساسه بأهمية واجبه ومسؤوليته في السنوات اللاحقة.

رجوع

طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس