RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  26/9/2017   <<    بترا   الملك يلتقي المحافظين   بترا   الصمادي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك رئيسا للمحكمة العليا الشرعية   بترا   "جمعية الاخوان" : أصول الجماعة وممتلكاتها ملك لكل الاخوان   بترا   العمل العربية تعقد ندوة "تشغيل الشباب وتحديات التنمية المستدامة" بالأردن   بترا   خبير بيئي: التغير المناخي ابرز تحديات حماية البيئة عالميا   بترا   مساعدات اماراتية إضافية للاجئي الروهينغا   بترا   مؤشر البورصة يبدأ تعاملاته على انخفاض طفيف   بترا   اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون البلدية وجامعة الحسين   بترا   وزير المالية البريطاني ينفي العمل ضد رئيسة الوزراء   بترا   ارتفاع حصيلة المشتبه بتسممهم غذائيا في لواء بصيرا الى 30 طفلا   بترا   اصابات خلال مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالقدس   بترا   الكرك: حفل تكريمي لداعمي مبادرة وطن الشبابية   بترا   ملادينوف: إسرائيل لم تلتزم بقرار مجلس الامن لوقف الاستيطان   بترا   الاحتلال يجرف اراضي بالعسيوية بالقدس   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   أوكرانيا تطالب كندا بتزويدها بصور فضائية لمراقبة تحركات القوات الروسية   بترا   حاكم بورتوريكو: اخشى من ازمة انسانية اذا لم تتخذ واشنطن اجراءات فورية   بترا   واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار بالاقليم   بترا   صحيفة: بعض مستشاري ترمب استخدموا بريدا إلكترونيا خاصا بأعمال الحكومة   بترا   مجلس الامن يقرر مناقشة وضع الروهينغا بجلسة احاطة   بترا   كوريا الشمالية تعزز دفاعاتها العسكرية بعد إرسال واشنطن قاذفات للمنطقة   بترا   اجواء خريفية معتدلة حتى الخميس   بترا   200 مليون يورو مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن من الاتحاد الأوروبي   بترا   الملك يلتقي عددا من كبار ضباط القوات المسلحة.   بترا   رئيس مجلس النواب يتلقى رسالة من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي   بترا   مندوباً عن الملك، رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور بيت عزاء المرحوم العميد الركن المتقاعد حسين العموش   بترا   الملك يهنئ المستشارة الألمانية بإعادة انتخابها لولاية رابعة   بترا   أمن الدولة تخفض حكما على متهمين من الجنسية الفلسطينية   بترا   الملك يفتتح المرحلتين الثانية والثالثة من إسكان الأميرة سلمى الوظيفي العسكري بالزرقاء   بترا   رئيس الوزراء يكرم الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2016 في دورتها التاسعة   بترا   السفير السعودي: علاقاتنا مع الاردن قائمة على الاخوة والتعاون   بترا   مخطط اسرائيلي لبناء الفي وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية (صحيفة)   بترا   صهر ترمب يتداول شؤون البيت الأبيض عبر بريده الالكتروني الخاص(صحيفة)   بترا   بدء عملية الاستفتاء في اقليم كردستان العراق   بترا   اصابات بمواجهات مع قوات الاحتلال بطولكرم   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   استراليا : فوضى بمطار سيدني بعد انقطاع الكهرباء عن عمليات الحركة الجوية   بترا   مرسوم اميركي حول الهجرة يشمل كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد   بترا   ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى 320 قتيلا وخسائر بالمليارات   بترا   مصرع 11 شخصا إثر اندلاع حريق في مبنيين سكنيين شرقي الصين   بترا   اجواء خريفية معتدلة لثلاثة ايام >>
 
Zoom In Zoom Out
 

الملك المؤسس عبد الله بن الحسين (1882 - 1951)

 

 

المغفور له الملك عبد الله بن الحسين، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، شخصية فريدة وجليلة برزت مع تاريخ العالم العربي المعاصر.وكانت شخصيته تجمع التقليدية والحداثة. وكان في مسيرة حياته العامة عصرياً يتطلع إلى الأمام. وتجسد هذا فيه كونه من أوائل الزعماء العرب الذين تبنوا نظاماً ملكياً دستورياً خلال السنوات الأولى التي أعقبت تأسيس بلده كما تمثل ذلك بتجربته الواقعية ومشاركته لشعبه.

أسس المغفور له الملك عبد الله إمارة شرق الأردن في 21 نيسان 1921م عندما أقام أول نظام حكومي مركزي في مجتمع معظمه عشائري وبدوي. وطوال السنوات الثلاثين التالية، ركز على بناء الدولة، ووضع الأطر المؤسسية للأردن الحديث. وبتصميم ورؤية عظيمين، سعى إلى الحكم الذاتي والاستقلال، بإقامة شرعية ديمقراطية، بوضع أول دستور للأردن في عام 1928عرف باسم المجلس التشريعي، وإجراء الانتخابات لأول برلمان في عام 1929م.

وخلال هذه العقود الثلاثة أيضاً، عقد الملك سلسلة من المعاهدات بين إنجلترا وشرق الأردن، كان آخرها في 22 آذار 1946م بالمعاهدة الإنجليزية-الشرق أردنية التي أنهت الانتداب البريطاني وحققت لشرق الأردن استقلالا كاملاً ولتصبح الدولة باسم "المملكة الأردنية الهاشمية" في 25 ايار 1946م.

وبتحقيق الاستقلال التام اخذ الاردن يمارس دوراً متقدماً عربياً ودولياً ويشارك في المؤتمرات واولها مؤتمر قمة انشاص في 28 أيار 1946م بعد ايام من استقلال الدولة، ومن ثم يتبوأ الاردن مركزاً متقدماً في خدمة القضية الفلسطينية. وخلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، كان الجيش العربي الأردني فعالاً في الدفاع عن القدس وأجزاء أخرى من فلسطين. وأبدى شجاعة وبطولة وعرف عنه على نطاق واسع مستواه العالي في الاحتراف والثبات والعزم والشجاعة أمام قوة متفوقة في العدد والعدة.

ونجح الجيش العربي في إلحاق الهزيمة في القوات اليهودية في باب الواد واللطرون والقدس وحافظ على القدس الشرقية رغم الهجمات الإسرائيلية الشديدة اللاحقة، التي حاولت دون جدوى انتزاعها من الجيش العربي الأردني. وانتهت الحرب في منتصف شهر تموز 1948م وبعدها جرى توقيع عدد من اتفاقيات الهدنة بين الأطراف العربية وإسرائيل في مؤتمر رودس. وبموجبها تم ترسيم حدود منطقة شرق الاردن مع فلسطين.

في 20 تموز 1951م توجه الملك عبد الله إلى القدس لأداء صلاة الجمعة مع حفيده الشاب، الحسين بن طلال . ليقضي شهيداً على عتبات المسجد الاقصى وعلى مقربة من ضريح والده الحسين بن علي الذي ضحى من اجل كل العرب. وكان الملك الحسين/ الامير الشاب حينها/ الى جانب جده، يشهد الموقف وتنزلق رصاصة من وسام كان على صدره، ويعيش جلالته لحظات حاسمة مع الاحداث، وكان لاغتيال جده الملك عبد الله أثرا عميقا في حياته، من حيث إدراكه لأهمية الموت وحتميته، وإحساسه بأهمية واجبه ومسؤوليته في السنوات اللاحقة.

رجوع

طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس