RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  22/4/2018   <<    بترا   الاردن يدين التفجير الإرهابي في كابول   بترا   الملكة رانيا تشارك في اجتماع مجلس ادارة مؤسسة الأمم المتحدة   بترا   وزير الداخلية: المسؤول الناجح هو الذي يعزز قيم الولاء والانتماء   بترا   الملقي يؤكد على اعتماد بطاقات الاقامة المؤقتة لأبناء غزة   بترا   تمديد استقبال الطلبات لصيفية التوجيهي حتى الخميس   بترا   الملك في اتصال مع "روتانا": دائم التفكير بتحسين اوضاع أبناء شعبنا   بترا   الملك يستقبل وفدا من مركز دراسات اميركي متخصص بعملية السلام   بترا   عطلة بعيد العمال في الاول من ايار   بترا   السفارة التركية تحتفل بعيد الطفولة والسيادة الوطنية   بترا   4 قتلى و 15 جريحا في انفجار بالعاصمة الأفغانية   بترا   الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا   بترا   اجواء باردة اليوم وربيعية غدا   بترا   مقتل 3 أشخاص أثناء تفريق مظاهرة في مدغشقر   بترا   السعودية: اسقاط طائرة لاسلكية بجانب القصور الملكية بالرياض   بترا   إيران منفتحة على مفاوضات حول تبادل سجناء إذا غيرت واشنطن موقفها   بترا   مقتل 17 شخصاً جراء انقلاب قاربين في الصين   بترا   الملك يحضر اختتام فعاليات بطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية من ظهر الخيل   بترا   العيسوي وهلسة يتفقدان مشاريع المبادرات الملكية بالكرك   بترا   الحمود يكرم 9 مرتبات من الامن العام   بترا   اربد: اصابة فردين من طاقم دورية نجدة   بترا   "الزراعة" تطلق "مبادرة "زيت زيتون وخبز" في 13 مدرسة   بترا   ضبط 7 مطلوبين امنيا ومواد مخدرة في البادية الشمالية   بترا   ابو علي: مكافحة التهرب الضريبي واجب وطني والتزام قانوني   بترا   "بيلديكس 2018": اهتمام الزوار والمشاركين بمعدات الطاقة الشمسية   بترا   1957 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   علماء صينيون يطورون جلدا اصطناعيا فريدا   بترا   الصين تعتزم زيادة مساعداتها للاجئين في كينيا   بترا   الصين: ترحيب بقرار كوريا الشمالية وقف التجارب النووية   بترا   اغتيال اكاديمي فلسطيني في ماليزيا   بترا   السفير الفلسطيني بالأمم المتحدة يطالب بتحقيق شفاف بضحايا مسيرة العودة   بترا   اجواء مائلة للبرودة اليوم وغدا >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس