RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  7/2/2016   <<    بترا   الملك يؤكد الدور المحوري لألمانيا في التعامل مع تداعيات الأزمة السورية   بترا   الملك والملكة يزوران ضريح المغفور له بإذن الله الملك الحسين   بترا   النسور يستقبل رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي   بترا   مؤشر البورصة يرتفع بافتتاحه   بترا   روسيا تطلق القمر غلوناس-إم الملاحي بنجاح   بترا   عريقات يحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة القيق   بترا   انخفاض احتياطي الصين لأدنى مستوى   بترا   روسيا: اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي مضر بالأمن الاقليمي   بترا   نيابة الاحتلال تعرض على الأسير القيق الإفراج عنه بالأول من أيار   بترا   غالبية الكنديين يرفضون سحب طائراتهم من مهمة قصف داعش (استطلاع )   بترا   داعش تعدم مدنيين بينهم نساء وأطفال شرق الرمادي   بترا   الاحتلال يعتقل خمسة فلسطينيين بالخليل   بترا   طقس بارد وغائم وماطر اليوم وغدا   بترا   كيري: سنعمل مع الأمم المتحدة لمحاسبة كوريا الشمالية   بترا   الصين تعرب عن اسفها لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى   بترا   كي مون يدعو كوريا الشمالية لوقف الاستفزازات   بترا   واشنطن تندد بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى   بترا   كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى فوق جنوب اليابان   بترا   الطراونة يلتقي رئيس مجلس النواب الالماني   بترا   العيسوي يتفقد مشروعات المكرمة الملكية بالبلقاء   بترا   مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء اليوم   بترا   الملك يتلقى برقيات تهنئة بالذكرى السابعة عشرة لتولي جلالته سلطاته الدستورية   بترا   الأردنيون يحيون اليوم ذكرى الوفاء والبيعة   بترا   مصرع 41 شخصا إثر سقوط حافلة من جسر غرب الهند   بترا   إيطاليا تؤكد تسجيل 9 حالات إصابة بفيروس "زيكا "   بترا   السفير البطاينة ينقل تحيات الملك الى دوق لوكسمبورغ   بترا   وفاة رائد الفضاء الأميركي إدغار ميتشل   بترا   الديمقراطي ساندرز يقلص الفارق مع كلينتون(استطلاع)   بترا   الياسون يترأس وفد الأمم المتحدة لاجتماعات ميونخ لدعم سوريا   بترا   طقس بارد وماطر اليوم وغدا   بترا   زلزال بقوة 7ر6 درجة يضرب تايوان   بترا   البنتاغون ينشر 198 صورة لمحتجزين في العراق وأفغانستان >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس