RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  25/10/2014   <<    بترا   الرمثا يتمسك بصدارة دوري كرة القدم   بترا   الامم المتحدة تحتفل بيومها   بترا   الأردن يمتنع عن التصويت على قرار لمجلس الأمن حول الصومال   بترا   اختتام بطولة راجب الاولى لخماسي كرة القدم   بترا   السرحان يقدم للرئيس التونسي أوراق اعتماده سفيرا للأردن لدى تونس   بترا   الدفاع المدني ينقذ قطة عالقة على شجرة   بترا   الأمير فراس يتوج أبطال ماراثون عمان الدولي   بترا   اول مشاركة للطيران الفرنسي تسفر عن قتل 30 مسلحا من داعش   بترا   اغلاق معبر وادي الاردن حتى صباح الاحد المقبل   بترا   الصين تطلق مسبارا فضائيا الى القمر   بترا   الاميرة بسمة تشارك في الحوار بين اصحاب العمل والشباب في مدينة الحسن الصناعية   بترا   الدفاع المدني يتعامل مع 12 حادثا مختلفا   بترا   الاحتلال يفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للاقصى   بترا   الاردن يشارك غدا الامة الاسلامية الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة ...   بترا   طقس معتدل خلال الثلاثة ايام المقبلة >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2014
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس