RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  3/12/2016   <<    بترا   تشكيل منتدى اقتصادي لتقديم النصائح لترمب   بترا   الاحتلال يسلم مواطنا اخطارا بهدم منزله بالقدس المحتلة   بترا   الاحتلال اعتقل 163 مقدسيًا خلال تشرين الثاني الماضي   بترا   "الطاقة والمعادن" تصدر ثلاث رخص لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة   بترا   مفكرة اليوم   بترا   ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم   بترا   انتصارات مهمة للفيصلي والرمثا وسحاب بدوري المحترفين   بترا   وزير المالية: 450 مليون دينار ايرادات إضافية في العام المقبل   بترا   الرئيس السلوفيني يصل إلى عمان في زيارة رسمية   بترا   مركز "زيرو سايز" يحتفل بتخريج مشاركات في برنامج التغلب على السمنة   بترا   افتتاح البازار الخيري لجمعية الحسين   بترا   إعلاميون يشخصون صحافة الاستقصاء عربيا منذ ولادة أريج عام 2006   بترا   العين حكمت تفوز بجائزة المرأة العربية لتميزها في مجال القانون الدولي   بترا   الأرصاد الجوية تنفذ تجربة لتحسين الموسم المطري للعام الحالي   بترا   وزير خارجية المانيا: استقبلنا مليون لاجئ العام الماضي   بترا   "امين الصناعة": اتفاق تبسيط قواعد المنشأ فرصة ذهبية للصادرات الاردنية لدخول الاسواق الاوروبية   بترا   الارصاد تستأنف طلعات تحسين المطر اليوم   بترا   الأردن يشارك باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة   بترا   125 حادثا يتعامل معها الدفاع المدني   بترا   "الصحة العالمية" تدين الزج باسمها في معلومات مغلوطة عن العراق   بترا   مندوبا عن الملك.. وزير التربية يشارك في مؤتمر حماية التراث الثقافي المعرض للخطر   بترا   الخام الأميركي يعزز مكاسبه   بترا   كندا تدعو لإجتماع طارىء للجمعية العامة للأمم المتحدة لوضع حد للهجمات في سوريا   بترا   الأردن يشارك في اجتماعات برلمانية في تونس   بترا   انخفاض على درجات الحرارة وامطار غزيرة بين الحين والاخر >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس