RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  18/12/2014   <<    بترا   الملك يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسترالي العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الإرهاب   بترا   الملك ورئيس الوزراء الياباني يبحثان في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة   بترا   النسور يصل بغداد في زيارة رسمية تستمر يوما واحدا   بترا   مجلس الأمن يدين الهجوم على حافلة في اليمن   بترا   آبيه وأوباما يؤكدان الحفاظ على علاقات قوية بين الجانبين   بترا   طقس لطيف اليوم وبارد غدا وامطار خفيفة السبت   بترا   كاسترو يطالب الولايات المتحدة برفع الحصار الاقتصادي عن كوبا   بترا   الملك يزور البادية الجنوبية ويلتقي عدداً من شيوخها ووجهائها   بترا   الملكة رانيا تكتب حول ضحايا التطرف الابرياء   بترا   الاردن يدين الارهاب البشع على مدرسة في بيشاور   بترا   النسور يستقبل رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا   بترا   القاء القبض على عصابة مسلحة خطيرة   بترا   الذنيبات يؤكد دستورية دور ديوان المحاسبة في امتحان الثانوية العامة   بترا   القوات المسلحة تنفي مهاجمة مخافر على الحدود الاردنية العراقية   بترا   النسور يتوجه الى بغداد غدا   بترا   صدور الارادة الملكية السامية بترفيع قضاة الشرع الشريف   بترا   الامارات: وحدة العراق ركيزة أساسية لأمن الخليج والمنطقة العربية   بترا   الخميس المقبل عطلة رسمية بمناسبة عيد الميلاد المجيد   بترا   3 اصابات بحادث وسط العاصمة واحتراق مركبة   بترا   مستوطنون يهود يقتحمون باحات الاقصى   بترا   متطرفون يهود ينظمون مسيرة استفزازية في يافا   بترا   طقس بارد اليوم ولطيف غدا   بترا   أوباما يوقع قانون ميزانية 2015   بترا   الصين: ليس لدينا دليل بانضمام صينيين الى داعش   بترا   رئيس الوزراء الياباني يطالب برفع أجور الموظفين   بترا   البنتاغون: داعش توقف عن الهجوم وتحول إلى حالة الدفاع   بترا   إجراءات روسية لوقف تدهور الروبل   بترا   اوباما يمنع عمليات التنقيب عن الغاز والنفط في خليج بريستول بالاسكا   بترا   اميركا تحدد موقفها من مشروع القرار الفلسطيني بمجلس الامن اليوم >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2014
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس