RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأربعاء ,  4/3/2015   <<    بترا   رئيس الوزراء: الحكومة لا شأن لها بخلافات جماعة الاخوان المسلمين   بترا   الملك يوجه خطابا للأسرة الأردنية الواحدة   بترا   الملك يوجه خطاباً للأسرة الأردنية الواحدة   بترا   إرادة ملكية بتعيين محمود عضواً بمجلس الأعيان وقبول استقالة فاخوري منه   بترا   لجنة نيابية تعتمد قرار مؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس حول شحنة القمح   بترا   جلالة القائد الأعلى يزور قاعدة الشهيد الطيار موفق السلطي   بترا   مشاورة إقليمية استعدادا للقمة العالمية للعمل الانساني   بترا   منتدون يؤكدون ضرورة تصحيح مناهج التربية لنشر الفكر الإسلامي السوي   بترا   المؤتمر الدولي للإعلام الصحي يواصل جلساته الحوارية   بترا   النسور يستقبل منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة   بترا   النسور يستقبل المديرة العامة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة   بترا   رئيس النواب يحاضر في كلية القيادة والاركان الملكية   بترا   13 صحفيا يؤدون اليمين القانونية   بترا   "حرس الحدود" تستقبل 128 لاجئا سوريا   بترا   118 منحة دراسية للطلبة الاردنيين من روسيا الاتحادية   بترا   فنزويلا تمهل اميركا 15 يوما لتقليص عدد موظفي سفارتها   بترا   استراليا ترسل 300 جندي اضافي الى العراق   بترا   مقتل 20 صينيا واصابة 13 سقطت حافلتهم من جرف بالصين   بترا   9 ضربات جوية جديدة على داعش   بترا   طقس غائم اليوم وغدا وبارد الخميس   بترا   أوباما: نتنياهو أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني   بترا   البنتاغون: واشنطن لم تشارك في عملية القوات العراقية لإستعادة تكريت   بترا   رايس تدعو إلى عدم فرض عقوبات جديدة على إيران >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
باكوفا : ندرك حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن جراء الازمة السورية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 18 اذار (بترا)- من موسى خليفات - قالت مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ارينا باكوفا، ان العالم ينظر بتقدير كبير الى الدور الاردني في استضافة اللاجئين من الدول المحيطة به، خاصة اللاجئين السوريين.
واشادت باكوفا خلال لقائها اليوم الثلاثاء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في تعاملها مع الظروف الانسانية للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء وفي المدن والقرى الاردنية، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات التعليمية ومستلزماتها.
واكدت ان اليونسكو تدرك تماما حجم المسؤوليات التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية وباتت تشكل تحديا كبيرا امام امكانياته ، ما يدعو العالم الى القيام بمسؤولياته تجاه هذه الازمة.
وقالت باكوفا انها ستبحث مع سفراء الدول المانحة في باريس في وقت قريب، كيفية مضاعفة المساعدات والدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الاردن.
كما اكدت على ان اليونسكو ستبحث مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية تقديم الدعم اللازم للاردن في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبما ينعكس بشكل ايجابي على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الاردنيين ونظرائهم من اللاجئين السوريين في المدارس الاردنية.

من جهته اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان استضافة الاردن للاشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة المجاورة نابع من دوره الانساني تجاه هؤلاء اللاجئين الذين اضطرتهم الظروف السياسية والامنية لترك بلدانهم.
واكد ان الازمة السورية تشكل ضغطا كبيرا على الموارد الاردنية المحدودة في المجالات كافة، نتيجة الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين من الخدمات المختلفة في ظل تزايد اعدادهم القادمة الى المملكة.
وقال الدكتور الذنيبات اننا في الاردن نواجه تحديا كبيرا بسبب الازمة السورية، خاصة في مجال التربية والتعليم بسبب زيادة اعداد الطلبة السوريين في المدارس الاردنية وما تتطلبه هذه الاعداد من مدارس جديدة وطباعة المزيد من الكتب الدراسية.
وقدر وزير التربية والتعليم حاجة الاردن لحوالي 450 مدرسة جديدة ، اضافة الى بناء المزيد من الغرف الصفية، مبينا ان تكلفة طباعة الكتب الدراسية من المتوقع ان ترتفع من 9 ملايين الى 12 مليون دينار سنويا.
وقال ان ما يزيد على 120 الف طالب سوري يدرسون في مدارس وزارة التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة، ما يرفع اعداد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الى 284 مدرسة، في ظل انتقال ما يقارب 35 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
وفيما يتعلق بتدريب المعلمين، اشار الدكتور الذنيبات الى الجهود التي تقوم بها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في هذا المجال، مؤكدا ان الوزارة تتطلع وضمن خطتها المستقبلية الى تدريب 8 الاف معلم ومعلمة بالتعاون مع الاكاديمية.
وثمن الدكتور الذنيبات الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو في مساعدة الاردن في مختلف المجالات، في ظل استمرار الازمة السورية وتداعياتها على الاردن.
كما اشاد الدكتور الذنيبات بالجهود التي تقوم بها بوكوفا ودورها الفاعل في قضايا التعليم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وكذلك مواقفها الداعمة لمدينة القدس الشريف باعتبارها احد معالم التراث الانساني الواجب المحافظة عليها وعدم المساس بها.
--(بترا)
م خ/ اع/ از





18/3/2014 - 09:12 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2015
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس