RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  24/5/2018   <<    بترا   الملك والرئيس المصري يعقدان مباحثات في القاهرة   بترا   مندوبا عن الملك، ولي العهد يفتتح محطة "كينغز أكاديمي" للطاقة الشمسية   بترا   الملك يصل إلى القاهرة   بترا   الملك يغادر إلى مصر   بترا   الاستقلال جوهر الانجازات الوطنية عبر مسيرة الدولة الأردنية   بترا   الملكية الأردنية وتكية ام علي تبرمان شراكة لكفالة 50 أسرة   بترا   الأزهرُ يحتفل بذكري تاسيسه الثامنة والسبعين بعد الألف   بترا   بنسودا: نظام "الجنائية الدولية" يسمح بالتحقيق بطلب فلسطين في جرائم اسرائيل   بترا   الاحتلال الاسرائيلي يغلق باب العامود بالقدس بالحواجز الحديدية   بترا   الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين وإصابة اثنين بالرصاص   بترا   فرنسا: السياسة الأميركية حيال إيران تعرض المنطقة للخطر   بترا   الجامعة العربية تتهم اسرائيل بتصفية أسير مقدسي   بترا   الاحتلال يقصف موقعا وقاربين لكسر الحصار في غزة   بترا   إندونيسيا تحظر دخول الإسرائيليين لأراضيها   بترا   طقس معتدل حتى الجمعة >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اختتام ملتقى وطني حول حقوق النساء
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 9 ايار(بترا)– من ماجدة عاشور- توافق المشاركون من ممثلي وزارات معنية ومنظمات مجتمع مدني على ترجمة نتائج الاجتماع الوزاري الرابع للاتحاد من أجل المتوسط المتعلق بتعزيز دور المرأة في المجتمع بخطة عمل ووثيقة رسمية تتضمن سياسات قابلة للتطبيق وفقا للألويات الوطنية.

جاء ذلك في ختام أعمال ملتقى الحوار الوطني حول نتائج الاجتماع الوزاري الرابع للاتحاد من اجل المتوسط المتعلق بتعزيز دور المرأة في المجتمع نظمته المبادرة النسوية الاورومتوسطية بالتعاون مع جمعية النساء العربيات وبدعم من الاتحاد الاوروبي ، الذي استمر يومين .

واكدت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، بحضور كل من سفيري الاتحاد الاوروبي والسويد في الأردن، ان الاعلان الوزاري الرابع للاتحاد من اجل المتوسط نقطة تحول للانتقال من التوصيات الى بناء السياسات في تعزيز قضايا تمكين المرأة وفق مجموعة من المشاورات والتوصيات التي تدعم مسيرة تقدم المرأة في عملية التنمية، لافتة الى ان محاور الاعلان الوزاري تقع ضمن اولويات الحكومة وتتوافق مع سياساتها وبرامجها.

وقالت ان الاولوية الان لتمكين المرأة اقتصاديا، مشيرة الى تبني الحكومة سياسات للنوع الاجتماعي وتطوير انظمة الحماية الاجتماعية الخاصة بالنساء.

وبين سفير الاتحاد الاوروبي اندريه فونتانا ان تحقيق المساواة للمرأة والغاء العنف المبني على النوع الاجتماعي هي اهم القيم التي يعمل عليها الاتحاد الاوروبي، مؤكدا الالتزام بدعم هذه القيم بخطة عمل مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.

وعرض لعدد من المشاريع والبرامج التي يدعمها الاتحاد الاوروبي في الاردن، ومنها دعم برامج توعية المرأة بصحتها بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان وغيرها من البرامج التي تعنى بتمكين المرأة اقتصاديا، الى جانب التعليم المهني والتقني.

وقال سفير السويد في الاردن ايريك اولينهاج ان تحقيق المساواة بالنوع الاجتماعي يخلق اسرا قوية واقتصادا قويا ومجتمعات متقدمة ومزدهرة.

ولفت الى تحديات تواجهها المرأة بالسويد تتشابه مع نساء الاورومتوسط، خصوصا ما يتعلق بالمواءمة بين العمل والعناية بالاسرة.

وقال بهذا الخصوص "نستطيع ان نتعلم من بعضنا البعض ونتبادل الخبرات والتجارب، ولا نقبل ان يقال ان حقوق الانسان وحقوق المرأة هي فكرة غربية ابدا".

واعربت المديرة التنفيذية للمبادرة النسوية الاورومتوسطية بوريانا جونسون عن تقديرها لمشاركة واهتمام جميع الجهات الاردنية بتفعيل وترجمة نتائج الاعلان الوزاري الرابع حول حقوق المرأة والذي عقد نهاية العام الماضي في القاهرة الى خطة وآليات عمل واضحة، معربة عن شكرها لدعم سفارة الاتحاد الاوروبي واهتمام حكومة السويد بالمجال وتطلعها الى ان تساعد وزارة التنمية الاجتماعية في رفع وثيقة توصيات الملتقى المترجمة للبيان الوزاري الرابع الى الحكومة لتكون اطار عمل وطني وللمنطقة الاورومتوسطية لتعزيز تقدم المرأة بالمجتمع.

وقالت مديرة البرامج بجمعية النساء العربيات ليلى نفاع ان الاردن ترأس الى جانب الاتحاد الاوربي المؤتمر الوزاري الرابع، وسيترأس ايضا المؤتمر الخامس المقرر عقده بالاردن، لاهتمام الحكومة بتعزيز دور المرأة.

ووفقا لمدير السياسات بوزارة التنمية الاجتماعية احمد ابو حيدر، فإن الحكومة وبالرغم من تغيير اولوياتها بالسنوات الاخيرة نتيجة التغيرات والنزاعات السياسية بالمنطقة وانتشار الإرهاب والتطرف وتعثر جهود السلام باستمرار الاحتلال الاسرائيلي وبروز خطاب يعارض الجندرية، الا انها وفي سياق خطتها واستراتيجياتها الاخيرة وخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية تعتمد مفاهيم النوع الاجتماعي، الا انها تتعثر احيانا بسبب نقص التمويل المالي.

ويشمل البيان الوزاري الرابع للاتحاد من اجل المتوسط عدة محاور تتركز بتعزيز مشاركة النساء بالحياة العامة وصنع القرار والمشاركة الاقتصادية الفاعلة للنساء ومكافحة جميع اشكال العنف والتمييز ضد النساء والفتيات والقضاء على الاشكال النمطية السلبية لصورة المرأة بالمجتمع وجندرة الإعلام والتعليم النوعي وتعزيز دور المرأة في بناء السلام والامن.

وتخلل اعمال الملتقى جلستان، اولاهما خصصت لمخرجات حوار الامس الذي جمع العشرات من منظمات المجتمع الوطني والتي تركزت على اهمية وجود هيئة تنسيقية بين منظمات المجتمع المدني والحكومة، والثانية بحثت آليات تنفيذ المساواة المبنية على النوع الاجتماعي من خلال العملية الوزارية بالتركيز على التمكين الاقتصادي.

--(بترا) م ع/خ 9/5/2018 - 04:33 م
 
 
حفظ طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس