RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
تقرير اممي: واحد من كل ستة أشخاص من كبار السن يتعرض للإساءة
 
عمان 14 حزيران (بترا)- قال تقرير أممي بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسّنين إن واحدا من كل ستة أشخاص من كبار السن تعرض إلى شكل من أشكال الإساءة في العام الماضي.

وبين الموقع الالكتروني لليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسّنين التابع للأمم المتحدة أن اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسّنين، والذي يصادف في الخامس عشر من شهر حزيران من كل عام، يعد فرصة سنوية ليرفع فيها العالم صوته معارضا إساءة معاملة بعض أجيالنا الأكبر سنا وتعريضهم للمعاناة.

وأظهر الموقع بعض الحقائق التي تبين أن معدلات الاعتداء أعلى بالنسبة لكبار السن الذين يعيشون في المؤسسات أكثر من المجتمع، ويمكن أن يؤدي سوء معاملة المسنين إلى إصابات بدنية خطيرة وعواقب نفسية طويلة المدى.

ومن المتوقع أن يزداد سوء معاملة المسنين، حيث أن العديد من البلدان تشهد شيخوخة سريعة في السكان.

وأشار الموقع إلى أنه من المتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم، ممن تزيد أعمارهم عن ألـ 60 عاما حوالي 2ر1 مليار شخص في عام 2025، أي ضعف عددهم في العام 1995، عندما كان عددهم 542 مليونا.

كما يقدر أن حوالي 4 إلى 6 بالمئة من كبار السن يعانون شكلا من أشكال سوء المعاملة، ما يمكن أن يؤدي إلى إصابات جسدية خطيرة وآثار نفسية على المدى الطويل.

وتناول الموقع نتائج دراسة تم اجراؤها في عام 2017 في 28 دولة حول العالم، بما في ذلك 12 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل، كشفت أنه خلال العام الماضي، تعرض 7ر15 بالمئة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر إلى شكل من أشكال سوء المعاملة.

ورجح أن يكون هذا الرقم أقل من الأرقام الحقيقية، حيث يتم الإبلاغ عن حالة واحدة فقط من بين كل 24 حالة من حالات إساءة معاملة المسنين، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن كبار السن يخشون في كثير من الأحيان الإبلاغ عن حالات إساءة المعاملة للعائلة أو الأصدقاء أو للسلطات.

ويعرف الموقع الرسمي للأمم المتحدة على الشبكة العنكبوتية إساءة معاملة المسنين بأنها عملا منفردا(لمرة واحدة) أو متكررا، أو قد تكون بالامتناع عن اتخاذ الإجراء المناسب، ويحدث ضمن أية علاقة يتوقع أن تسودها الثقة ما يتسبب في إلحاق ضرر أو كرب بالمسن. ويشكل هذا النوع من العنف انتهاكا لحقوق الإنسان ويشمل الإيذاء الجسدي والجنسي والنفسي والعاطفي والمالي والمادي، والهجر، والإهمال، وفقدان الكرامة والاحترام بشكل كبير.

--(بترا) وز/م ق/ ف ح
14/6/2018 - 05:42 م
 
 
السابق طباعة التالي

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس