RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  1/11/2014   <<    بترا   افتتاح كنيسة ما قرة بيت للارمن الارثوذكس في المغطس   بترا   الأمير زيد يهنيء تونس بانتخاباتها التشريعية السلمية   بترا   تأجيل سباق الدريفت بحلبة الأرينا   بترا   الجزيرة يتخطى البقعة بدوري المحترفين   بترا   الفيلم الاردني (ذيب) يظفر بجائزتي النقاد وافضل مخرج في "ابو ظبي السينمائي "   بترا   الدفاع المدني ينقذ 44 شخصا داهمتهم الأمطار   بترا   الامم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمدن   بترا   الآلاف من الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة في شوارع وحارات مدينة القدس   بترا   تخفيض اسعار المحروقات   بترا   افتتاح معرض الجامعات والكليات الكندية في عمان   بترا   مجلس الوزراء يقر مشروع موازنة 2015 ولا ملاحق موازنة لعامين متتالين   بترا   امطار غزيرة تغرق شوارع في الكورة   بترا   مهرجان ابو ظبي السينمائي يوزع جوائز الافلام القصيرة   بترا   الدفاع المدني يتعامل مع 116 حادثا خلال الـساعات الماضية   بترا   ندوة حوارية حول مستقبل الصراع العربي الاسرائيلي ما بعد غزة   بترا   الكرمي:على الجميع العمل لانجاح مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن   بترا   واشنطن تؤيد اقامة مصر منطقة عازلة حول غزة   بترا   الاحتلال يفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للاقصى اليوم الجمعة   بترا   طقس غائم وبارد وامطار متفرقة >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
انطلاق فعاليات مؤتمر قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 13 تشرين الاول (بترا)- بدأت في عمان اليوم السبت فعاليات مؤتمر تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي للبحث في آليات استخدام الملكية الفكرية وسيلة للتنمية.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين الاردنية تسليط الضوء على التحديات المرتبطة بتطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي ووضع مقترحات التغلب عليها.

وقال وزير العدل غالب الزعبي الذي افتتح فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء في تصريح صحفي اليوم ان الاردن ومنذ مصادقته على اتفاقية التجارة العالمية عام 2000، التزم بحماية وانفاذ حقوق الملكية الفكرية وعمل على سن وتعديل التشريعات اللازمة لتحقيق هذه الغاية وكان قد سن قبل ذلك العديد من التشريعات لحماية حقوق المؤلفين والمفكرين والمخترعين والفنانين كقانون حماية حق المؤلف الصادر عام 1992 وغيره من القوانين.

واضاف من هنا تأتي اهمية بحث كل تشريع يتعلق بالملكية الفكرية وآليات التنفيذ، حيث تأتي الملكية الفكرية في القسم الثالث من القانون المدني والاردني بعد الحقوق العينية والحقوق الشخصية.

واكد الوزير الزعبي الحاجة الى تشريعات وطنية تواكب المستجدات القانونية التي يشهدها العالم المتسارع التطور.

من جانبه اكد نقيب المحامين مازن ارشيدات في افتتاح المؤتمر اهمية المؤتمر في البحث بقضايا تواكب التطورات التي طرأت في مجال الملكية الفكرية، مشددا على دور المؤتمر في تطوير قدرات المشاركين وتبادل الخبرات بين المحامين العرب ما يعزز قدراتهم ويطور المهنة ويرتقي بالأداء.

واكد ارشيدات رفض نقابة المحامين لتوجهات عدم المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة،مبينا ان النقابة ترى من واجبها المشاركة في دعم هذا التوجه الديمقراطي.

من جانبه قال امين عام الاتحاد عمر زين ان الاتحاد وسندا للنظام الاساسي له والذي اكد على العمل لكل الوسائل الفكرية والقانونية وانطلاقا من مناقشات ومقررات المؤتمر التأسيسي العام 1944، فان المؤتمر مستمر بإقامة هكذا مؤتمرات متخصصة.

واشار زين الى ان المؤتمر يمد المشاركين بالتعاون الفكري للمحامين العرب والدارسين للقانون ويفعل الروح العربية التي تلاشت في السنوات الاربعين الماضية.

واكد ان المؤتمر الحالي شانه شان مؤتمرات الاتحاد، يتصدى لمشروع الشركات الاجنبية التي تحاول ان تغزو الفكر العربي عبر منظمة التجارة العالمية، منوها الى ان العام المقبل سوف يشهد سلسلة من المؤتمرات القانونية التطبيقية والنظرية للتأهيل الهادف لحسن سير العمل المهني.

بدورها، قالت مدير ادارة الملكية الفكرية في جامعة الدول العربية الدكتورة مها البخيت انه في اطار اعادة هيكلة الجامعة العربية فقد تم ترفيع وحدة الملكية الفكرية لتصبح تسمى "ادارة الملكية الفكرية والتنافسية" في اطار اهتمام الجامعة العربية عبر امينها الدكتور نبيل العربي في هذا المجال القانوني المهم.

واضافت البخيت ان الادارة بصدد تشكيل لجنة فنية تختص بوضع قواعد للملكية الفكرية في الدول العربية لدراسة قرارات الامانة العامة او الدول الاعضاء.

ويناقش المشاركون على مدى يومين من خلال سبعة محاور آليات استخدام الملكية الفكرية كوسيلة للتنمية وليس مجرد الية لحماية المخترعين والمبدعين بما يحقق مصالح الدول النامية ويبحثون قضايا عالمية في مجال الملكية الفكرية والعلامات التجارية وبراءات الاختراع.

كما يناقش المشاركون اهم موضوعات الملكية الفكرية والنظرة المستقبلية لها والفرص والتحديات التي تواجهها على المستوى العربي والمستجدات في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة ونظرة القضاء حول قضايا الملكية الفكرية والصناعية والتشريعات الوطنية والعربية للملكية الفكرية والقضايا الدولية في العلامات التجارية.

--(بترا) م ع/س ج/ س س 13/10/2012 - 01:00 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 
Copyrights © 2014. Jordan News Agency (PETRA). All Rights Reserved
Designed & Developed by Primus