RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  23/10/2014   <<    بترا   الرئاسة الفلسطينية تشيد بالدور الاردني الداعم للقضية الفلسطينية   بترا   مجلس الوزراء يناقش الخطوات اللازمة لترجمة قانون الاستثمار الجديد رقم (30) لسنة 2014   بترا   الملك يستقبل ولي عهد مملكة النرويج   بترا   تمديد فترة التقدم لشتوية التوجيهي الى غد   بترا   موسكو تنفذ صفقة مروحيات مع واشنطن رغم العقوبات   بترا   اغلاق معبر وادي الاردن امام حركة المسافرين والشحن ظهر الجمعة   بترا   تحصينات اسرائيلية بمزارع شبعا وحدود المناطق المحررة مع لبنان   بترا   طيران مروحي اسرائيلي ينفذ طلعات استكشافية فوق جنوب لبنان   بترا   مسؤولة روسية: نبحث مع الأردن احتياجاته من المنح الدراسية بالطاقة النووية والتعدين   بترا   الإبراهيمي: الصحافة "تخلق" الحقيقة أحيانا   بترا   الامارات تؤكد زيادة اعتمادها على الطاقة المتجددة   بترا   الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا بالضفة الغربية   بترا   الاحتلال يعتقل 5 صيادين قبالة سواحل قطاع غزة   بترا   الصين تطالب اسرائيل بتهيئة الأجواء لاستئناف محادثات السلام   بترا   طقس معتدل اليوم وحتى الجمعة   بترا   10 مليارات دولار مساعدات ومبيعات عسكرية اميركية للعراق   بترا   الهجرة الدولية: مليون و 800 ألف نازح عراقي   بترا   البنتاغون: غارات التحالف دمرت مواقع لداعش في عين العرب السورية >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
انطلاق فعاليات مؤتمر قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 13 تشرين الاول (بترا)- بدأت في عمان اليوم السبت فعاليات مؤتمر تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي للبحث في آليات استخدام الملكية الفكرية وسيلة للتنمية.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين الاردنية تسليط الضوء على التحديات المرتبطة بتطبيق قوانين الملكية الفكرية في الوطن العربي ووضع مقترحات التغلب عليها.

وقال وزير العدل غالب الزعبي الذي افتتح فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء في تصريح صحفي اليوم ان الاردن ومنذ مصادقته على اتفاقية التجارة العالمية عام 2000، التزم بحماية وانفاذ حقوق الملكية الفكرية وعمل على سن وتعديل التشريعات اللازمة لتحقيق هذه الغاية وكان قد سن قبل ذلك العديد من التشريعات لحماية حقوق المؤلفين والمفكرين والمخترعين والفنانين كقانون حماية حق المؤلف الصادر عام 1992 وغيره من القوانين.

واضاف من هنا تأتي اهمية بحث كل تشريع يتعلق بالملكية الفكرية وآليات التنفيذ، حيث تأتي الملكية الفكرية في القسم الثالث من القانون المدني والاردني بعد الحقوق العينية والحقوق الشخصية.

واكد الوزير الزعبي الحاجة الى تشريعات وطنية تواكب المستجدات القانونية التي يشهدها العالم المتسارع التطور.

من جانبه اكد نقيب المحامين مازن ارشيدات في افتتاح المؤتمر اهمية المؤتمر في البحث بقضايا تواكب التطورات التي طرأت في مجال الملكية الفكرية، مشددا على دور المؤتمر في تطوير قدرات المشاركين وتبادل الخبرات بين المحامين العرب ما يعزز قدراتهم ويطور المهنة ويرتقي بالأداء.

واكد ارشيدات رفض نقابة المحامين لتوجهات عدم المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة،مبينا ان النقابة ترى من واجبها المشاركة في دعم هذا التوجه الديمقراطي.

من جانبه قال امين عام الاتحاد عمر زين ان الاتحاد وسندا للنظام الاساسي له والذي اكد على العمل لكل الوسائل الفكرية والقانونية وانطلاقا من مناقشات ومقررات المؤتمر التأسيسي العام 1944، فان المؤتمر مستمر بإقامة هكذا مؤتمرات متخصصة.

واشار زين الى ان المؤتمر يمد المشاركين بالتعاون الفكري للمحامين العرب والدارسين للقانون ويفعل الروح العربية التي تلاشت في السنوات الاربعين الماضية.

واكد ان المؤتمر الحالي شانه شان مؤتمرات الاتحاد، يتصدى لمشروع الشركات الاجنبية التي تحاول ان تغزو الفكر العربي عبر منظمة التجارة العالمية، منوها الى ان العام المقبل سوف يشهد سلسلة من المؤتمرات القانونية التطبيقية والنظرية للتأهيل الهادف لحسن سير العمل المهني.

بدورها، قالت مدير ادارة الملكية الفكرية في جامعة الدول العربية الدكتورة مها البخيت انه في اطار اعادة هيكلة الجامعة العربية فقد تم ترفيع وحدة الملكية الفكرية لتصبح تسمى "ادارة الملكية الفكرية والتنافسية" في اطار اهتمام الجامعة العربية عبر امينها الدكتور نبيل العربي في هذا المجال القانوني المهم.

واضافت البخيت ان الادارة بصدد تشكيل لجنة فنية تختص بوضع قواعد للملكية الفكرية في الدول العربية لدراسة قرارات الامانة العامة او الدول الاعضاء.

ويناقش المشاركون على مدى يومين من خلال سبعة محاور آليات استخدام الملكية الفكرية كوسيلة للتنمية وليس مجرد الية لحماية المخترعين والمبدعين بما يحقق مصالح الدول النامية ويبحثون قضايا عالمية في مجال الملكية الفكرية والعلامات التجارية وبراءات الاختراع.

كما يناقش المشاركون اهم موضوعات الملكية الفكرية والنظرة المستقبلية لها والفرص والتحديات التي تواجهها على المستوى العربي والمستجدات في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة ونظرة القضاء حول قضايا الملكية الفكرية والصناعية والتشريعات الوطنية والعربية للملكية الفكرية والقضايا الدولية في العلامات التجارية.

--(بترا) م ع/س ج/ س س 13/10/2012 - 01:00 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 
Copyrights © 2014. Jordan News Agency (PETRA). All Rights Reserved
Designed & Developed by Primus