RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  25/11/2017   <<    بترا   اجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي غدا   بترا   منتخب السيدات لكرة القدم يخسر أمام اليابان   بترا   تأجيل بطولة غرب آسيا لكرة القدم   بترا   الملك يعزي الرئيس المصري خلال اتصال هاتفي بضحايا الهجوم الإرهابي في سيناء   بترا   الاردن يدين التفجير الارهابي بمسجد في سيناء   بترا   افتتاح بازار خيري لمطرانية الروم الكاثوليك   بترا   الجامعة العربية تدين حادث الروضة وتؤكد تضامنها مع مصر في حربها ضد الارهاب   بترا   الملك يدين الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء   بترا   85 قتيلا و80 جريحا بتفجير ارهابي استهدف مسجدا شمال سيناء   بترا   ثلاث هزات ارضية تضرب العراق   بترا   عشرات الضحايا بهجوم أرهابي على مسجد الروضة شمال سيناء   بترا   اتحاد الجامعات العربية يشارك بقمة المعرفة 2017   بترا   امين عمان يزور بلدية نابلس   بترا   المفوضية الأوروبية: بريطانيا لن تستضيف عاصمة الثقافة الأوروبية في 2023   بترا   دراسة بريطانية تكشف عن العلاقة بين كرة القدم والإصابة بمرض العته   بترا   أبوغزاله يدعو الى تشكيل لجنة ملكية لاحداث نقلة نوعية بالتعليم   بترا   وزير الاستثمار: افريقيا من الاسواق الواعدة للصناعة الاردنية   بترا   ارتفاع على درجات الحرارة نهارا واجواء باردة مساء >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
دي ميستورا يحدد من موسكو اجندة "جنيف السوري" القادم
 
موسكو16 شباط (بترا) - أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دعمهما لعملية أستانا السلمية كعامل قد يساهم في تسريع العملية السياسية.

وقال المبعوث الأممي خلال لقاء مع لافروف في موسكو، اليوم الخميس، إن المفاوضات في جنيف، التي ستنطلق رسميا في الـ 23 من الشهر الحالي، ستركز على بحث المسائل المتعلقة بصياغة الدستور السوري الجديد وإجراء الانتخابات.

واشار الى أن الوفود المشاركة بجنيف ستبدأ بالوصول في 20 شباط، لعقد لقاءات ثنائية مع الجانب الأممي قبل الانطلاق الرسمي للمفاوضات، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لدعم العملية السياسية.

وأعرب دي ميستورا عن أمله بنجاح المفاوضات السورية في أستانا، التي تجري الجولة الثانية منها اليوم الخميس، مضيفا أن ذلك سيساهم في تسريع العملية السياسية، وجدد الدعم الأممي لجهود روسيا وتركيا وإيران في سياق التسوية بسوريا.

وقال ان وفد الأمم المتحدة إلى أستانا يعمل بشكل مثمر جدا، موضحا أن أفراد الوفد مختصون بصياغة آلية وقف الأعمال القتالية.

واضاف أن "القرار الدولي رقم 2254 هو الوثيقة الوحيدة التي تحدد اتجاهات تسوية الأزمة السورية، ونأمل في إجراء مفاوضات جوهرية حول 3 مسائل،هي تشكيل الحكومة الانتقالية ومسودة الدستور وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة".

بدوره، أكد لافروف أن المسودة التي قدمتها روسيا لمشروع الدستور السوري الجديد، جاءت بغية تشجيع عملية مناقشة مسودات مختلفة للدستور.

وقال"نعتقد أن المقترحات الروسية قد تشكل حافزا لإطلاق مفاوضات حقيقية بين السوريين، بمن فيهم ممثلو الحكومة الحالية والمعارضة، ونأمل بأن تكون الاتصالات بمشاركة الجانب الروسي قبل استئناف المفاوضات مفيدة".

كما أكد الوزير الروسي أن موسكو تصر على إشراك ممثلين عن المعارضة السورية المعتدلة في مفاوضات جنيف، وجدد التزام روسيا بمواصلة الجهود لتوسيع نطاق الهدنة لتشمل الأراضي السورية برمتها.

---(بترا) س م/ آ ج 16/2/2017 - 11:09 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس