RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الإثنين ,  27/2/2017   <<    بترا   موسكو تدعو لوفد موحد للمعارضة السورية واشراك الأكراد بمفاوضات جنيف   بترا   مفكرة اليوم   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   انسحاب ثالث مرشح لمنصب وزير البحرية الأميركية   بترا   طقس دافئ اليوم وانخفاض الحرارة الاربعاء   بترا   مجلس الوزراء يتخذ عددا من القرارات   بترا   المومني: الاردن يسعى دوما إلى تعزيز العمل العربي المشترك   بترا   الملقي يؤكد ان الدينار الاردني قوي ومستقر   بترا   النواب يشرع في مناقشة قانون حماية البيئة   بترا   الطاقة تنفي صحة وجود وفر من عوائد المحروقات قيمته 5ر4 مليار دينار   بترا   الملك يتسلم تقرير اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون   بترا   مؤتمر صحفي لوزير الدولة لشؤون الاعلام الساعة الثالثة عصرا   بترا   الزعبي: السماح للسودانيين من عمر خمسين عاما دخول المملكة بتأشيرة المراكز الحدودية   بترا   وزير التخطيط يدعو الكنديين للاستثمار في الأردن   بترا   افتتاح اول جناح اردني بالمؤتمر العالمي للهواتف المحمولة ببرشلونة غدا   بترا   مفكرة اليوم   بترا   الحزب الديمقراطي الاميركي يختار بيريز زعيما جديدا له   بترا   طقس دافئ اليوم وغدا وعدم استقرار جوي الثلاثاء >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
دي ميستورا يحدد من موسكو اجندة "جنيف السوري" القادم
 
موسكو16 شباط (بترا) - أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دعمهما لعملية أستانا السلمية كعامل قد يساهم في تسريع العملية السياسية.

وقال المبعوث الأممي خلال لقاء مع لافروف في موسكو، اليوم الخميس، إن المفاوضات في جنيف، التي ستنطلق رسميا في الـ 23 من الشهر الحالي، ستركز على بحث المسائل المتعلقة بصياغة الدستور السوري الجديد وإجراء الانتخابات.

واشار الى أن الوفود المشاركة بجنيف ستبدأ بالوصول في 20 شباط، لعقد لقاءات ثنائية مع الجانب الأممي قبل الانطلاق الرسمي للمفاوضات، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لدعم العملية السياسية.

وأعرب دي ميستورا عن أمله بنجاح المفاوضات السورية في أستانا، التي تجري الجولة الثانية منها اليوم الخميس، مضيفا أن ذلك سيساهم في تسريع العملية السياسية، وجدد الدعم الأممي لجهود روسيا وتركيا وإيران في سياق التسوية بسوريا.

وقال ان وفد الأمم المتحدة إلى أستانا يعمل بشكل مثمر جدا، موضحا أن أفراد الوفد مختصون بصياغة آلية وقف الأعمال القتالية.

واضاف أن "القرار الدولي رقم 2254 هو الوثيقة الوحيدة التي تحدد اتجاهات تسوية الأزمة السورية، ونأمل في إجراء مفاوضات جوهرية حول 3 مسائل،هي تشكيل الحكومة الانتقالية ومسودة الدستور وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة".

بدوره، أكد لافروف أن المسودة التي قدمتها روسيا لمشروع الدستور السوري الجديد، جاءت بغية تشجيع عملية مناقشة مسودات مختلفة للدستور.

وقال"نعتقد أن المقترحات الروسية قد تشكل حافزا لإطلاق مفاوضات حقيقية بين السوريين، بمن فيهم ممثلو الحكومة الحالية والمعارضة، ونأمل بأن تكون الاتصالات بمشاركة الجانب الروسي قبل استئناف المفاوضات مفيدة".

كما أكد الوزير الروسي أن موسكو تصر على إشراك ممثلين عن المعارضة السورية المعتدلة في مفاوضات جنيف، وجدد التزام روسيا بمواصلة الجهود لتوسيع نطاق الهدنة لتشمل الأراضي السورية برمتها.

---(بترا) س م/ آ ج 16/2/2017 - 11:09 ص
 
 
السابق طباعة أرسل لصديق التالي

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس