RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  19/6/2018   <<    بترا   الملك يؤكد ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين   بترا   مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء يوم غد الثلاثاء   بترا   العيد روحانيات تجسد الحب والاخاء وصلة الارحام   بترا   27 دينارا سعر غرام الذهب محليا   بترا   قطار يصدم 3 أشخاص في جنوب لندن   بترا   عصابة داعش الارهابية تقتل 2 وتختطف 7 على طريق خارجي بالعراق   بترا   القبض على مطلوب بحقه 27 طلبا قضائيا في دير علا   بترا   حكومة الرزاز تتقبل التهاني   بترا   تأسيس مجلس لشركات تقنية المعلومات والاتصالات   بترا   استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال شرقي غزة   بترا   إتحاد السلة يلتقي لاعبي الدوري   بترا   ميداليتان ذهبيتان للاردن ببطولة لوكسمبورغ للتايكواندو     بترا   مقتل شخصين وعدة اصابات إثر وقوع زلزال في أوساكا اليابانية   بترا   طائرات الاحتلال تقصف عدة مواقع في قطاع غزة   بترا   4 وفيات بحادث دهس على اتوستراد الزرقاء   بترا   انخفاض طفيف على درجات الحرارة واجواء معتدلة في المرتفعات >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
الملقي يفتتح مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عجلون  3 اب (بترا)- افتتح رئيس الوزراء، الدكتور هاني الملقي امس الاربعاء مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة لتزويدها بمليون متر مكعب من مياه الشرب الاضافية.

واكد رئيس الوزراء، بحضور وزير المياه والري، د. حازم الناصر، ووزير الدولة لشؤون الاعلام، الدكتور محمد المومني، والبيئة، ياسين الخياط، والزراعة، المهندس خالد حنيفات، والسفير البريطاني لدى الاردن ومحافظ عجلون وامين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة وأمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وعدد من نواب واعيان محافظة عجلون ورؤساء لجان البلديات، أن الحكومة وبالرغم من التحديات المائية الكبيرة نتيجة الظروف المحيطة وأزمة اللجوء السوري الا انها استطاعت اجتراح عدة حلول، حسنت من خلالها الواقع المائي بشكل كبير لانها تسعى على الدوام وبكل امكانياتها لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير سبل العيش الكريم لهم.

وأضاف أن افتتاح هذا المشروع اليوم يدل على الجدية وسرعة الاستجابة لتأمين المواطنين باحتياجاتهم المائية، مشيدا بالاجراءات والجهود التي تبذل من قبل كافة العاملين في قطاع المياه لتأمين مصادر جديدة او حماية مقدرات المياه، خاصة وأن مناطق الشمال عامة ومناطق جرش وعجلون وكفرنجة كانت تعاني من أوضاع مائية حرجة خلال الفترة الماضية بسبب تراجع المصادر المائية المتاحة وازدياد الطلب وأن المشاريع التي شهدنا خلال الفترة القليلة الماضية حققت توزانا كبيرا في تأمين احتياجات المواطنين.

واضاف الرئيس الملقي أن المواطن في جميع مناطق المملكة أكثر اطمئنانا اليوم وهو يرى الانجاز تلو الانجاز في سبيل تأمين احتياجاته المائية، مؤكدا أن وزارة المياه والري تتعامل بمنطق الإدارة الجيدة والمتميزة للموارد المائية وتأمينها لكافة الاحتياجات المنزلية والزراعية والصناعية والاستثمارية.

وقال وزير المياه والري، حازم الناصر، إن الحكومة التزمت بوعودها التي قطعتها للنواب والمواطنين لتنفيذ مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة بسرعة قياسية وضمن الوقت المحدد بمدة لا تتجاوز أربعة شهور لان هذه المشروع يعتبر من اهم المشاريع الهامة ضمن المشاريع الاستراتيجية لتزويد المياه لمناطق الشمال بطريقة المسار السريع؛ حيث تم الاستفادة من الوقت بفاعلية كبيرة في الوقت الذي تحتاج مثل هذه المشاريع الى اكثر من 12 شهر لانجازها على الاقل.

واوضح الناصر ان خطة وزارة المياه والري الاستراتيجية لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام 2028 بكلفة 305 مليون دولار أمريكي هي ضمن خطط الحكومة الاردنية الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري، مبينا انها تهدف الى توفير المرونة في نقل المياه من جنوب المملكة الى شمالها وخاصة في فترات الازمات وازدياد الطلب صيفا وتحسين التزويد المائي لمحافظات الشمال الاربعة وكذلك استغلال المياه السطحية شتاءً للحد من الضغط الجائر من الابار الجوفية من خلال توفير 50 مليون م3 اضافية لتأمين الاحتياجات حتى العام 2028 حيث يتوقع استكمال كافة الاعمال بحلول نهاية 2018 جنبا الى جنب مع استكمال اعادة تأهيل شبكات المياه في محافظات اربد وجرش وعجلون.

واوضح الناصر ان مناطق محافظة عجلون تتزود بالمياه من 3 مصادر؛ وهي ينابيع المياه التي تأثرت بحالة تراجع الهطول المطري خلال السنوات الماضية بسبب التغيرات المناخية وتراجع مستوى تدفقها، وكذلك من ابار وادي العرب التي يتم ضخها الى عجلون عبر عدة مراحل ولمسافة تزيد على 60 كم او من منظومة الناقل الوطني عبر محطة حوفا.

واكد الوزير ان الوزارة سارعت لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي تم استكمال كافة الاعمال فيه وبدء التزويد المائي لجميع مناطق لواء كفرنجة بطاقة مليون متر مكعب من المياه ذات المواصفات العالية وفق المواصفة الاردنية لمياه الشرب حيث سينعكس على زيادة حصص المواطنين في هذه المناطق الى حوالي 40%.

واضاف ان المشروع الممول من قبل منظمة اليونسيف وميرسي كورب الامريكية وسلطة المياه وكذلك بمساعدات من الحكومتين الامريكية والبريطانية بكلفة اجمالية حوالي 2 مليون دينار يتكون من مأخذ لتجميع مياه الابار اسفل منطقة السد وضخها لارتفاع (100م) ليتم ادخالها الى محطة المعالجة بطريقة التناضح العكسي وكذلك تنفيذ محطة تناضح عكسي وفق احدث الاساليب المتبعة عالميا في معالجة مياه الابار لازالة الملوحة والشوائب.

وبين وزير المياه والري ان المشروع يتكون كذلك من تنفيذ 3 محطات رفع لضخ المياه لضخ المياه على ارتفاع 730م لتصل الى خزانات كفرنجة العلوي والسفلي سعة كل منهما 1000م3 لتزويد مناطق كفرنجة باحتياجات مياه الشرب اضافة الى تنفيذ خط ناقل قطر 200 ملم بطول 10 كم لنقل كميات المياه الى الخزانات.

واعرب وزير المياه والري عن امتنان وتقدير الحكومة لكافة الاصدقاء والاشقاء والمانحين وخاصة الحكومة البريطانية والولايات المتحدة الامريكية وكافة الاصدقاء والمانحين على دعمهم لقطاع المياه.

واكد السفير البريطاني إدوارد أوكدن التزام بلاده بدعم التنمية الاقتصادية المستدامة في الأردن والتركيز على المشاريع المائية في الاردن، مؤكدا اهمية اقامة مثل هذه المشاريع المائية للحد من نقص المياه في الاردن.

واشاد بالجهود الاردنية البريطانية للتعاون بين البلدين التي تعد تجسيدا لعلاقات الشراكة، مشيرا الى اهمية التعاون مع الحكومة الأردنية في إصلاح وتركيب شبكات جديدة للمياه مع تعزيز الممارسات الإيجابية للحفاظ على المياه التي تمكن جميع الأطفال والأسر في الأردن، بما في ذلك الأسر الأكثر ضعفاً من الحصول على المياه المأمونة والكافية.

وأضاف أن المشاريع المائية في محافظات الشمال تسهم في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

وثمن النائب احمد فريحات الجهود التي بذلتها الحكومة في تأمين المياه للمواطنين، خصوصا في ظل محدودية الموارد المائية في اللواء.

واشار الى ان لواء كفرنجة يعتبر من المناطق التي تشتهر بالزراعة وتحتاج الى اهتمام ورعاية الحكومة من خلال ايجاد مشاريع تعود بالتفع والفائدة على المجتمع وتوفر فرص عمل للشباب، بالاضافة إلى حاجة اللواء إلى سوق لتسويق منتوجات المزارعين، بالاضافة إلى إعادة تأهيل طريق كفرنجة وادي الطواحين عجلون، والاسراع في إنجاز مشروع الطريق الدائري لخدمة ابناء المحافظة للتخفيف من الأزمات المرورية والتقليل من الحوادث.

--( بترا) ع . ف/هـ ح/ اع
 
 
حفظ طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس