RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  12/12/2017   <<    بترا   الملك يجري مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين ويلتقي ولي العهد السعودي في الرياض (اعادة موسعة)   بترا   الملك يعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين   بترا   الملك يتوجه إلى السعودية ويترأس الوفد الأردني للقمة الاسلامية الاستثنائية في اسطنبول   بترا   الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة القاضي الطراونة تصادف غدا   بترا   الشبول يرعى إفتتاح معرض الوفاء الهاشمي في إربد   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   4 شهداء فلسطينيين و 1778 إصابة برصاص الاحتلال منذ قرار ترمب   بترا   اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لبيت لحم   بترا   كندا تدعو لتجريد متهم بجرائم حرب ضد مسلمي البوسنة من جنسيته الكندية   بترا   مباحثات روسية صينية حول شبه الجزيرة الكورية وسوريا   بترا   طقس لطيف اليوم وبارد الخميس   بترا   الاحتلال يقصف بالقذائف اراضي زراعية شمال قطاع غزة   بترا   وزير الخارجية ونظيرته الأندونيسية ينسقان الجهود للرد على القرار الاميركي   بترا   الملقي يضع حجر الاساس لمصنعي البسة في عجلون جرش ويفتتح مركزا صحيا ومدرسة في المفرق   بترا   السفير الرفاعي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك   بترا   المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب   بترا   القائد الأعلى يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بترا   تدريبات عسكرية مشتركة بين واشنطن وطوكيو وسيول   بترا   بلدية نابلس تنظم مسيرة تنديدا بقرار ترمب بشأن القدس   بترا   منتخب السيدات يلتقي نظيره التايلندي غدا   بترا   القبض على شخصين شرق اوربيين سرقا 65 الف دولار من مركبة   بترا   انطلاق فعاليات ملتقى التحول الرقمي غدا   بترا   مالية النواب تناقش موازنتي "الاشغال" و"التنمية الاجتماعية"   بترا   الخصبة: نتابع مع الزراعة والري للإسراع بتنفيذ المشروعات في الطفيلة   بترا   إطلاق أول صحيفة سورية بكندا باسم "المهاجر"   بترا   2475 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   الكنديون يتظاهرون على مدى يومين احتجاجا على قرار ترمب   بترا   فوز حزب الرئيس الفنزويلي بالانتخابات البلدية   بترا   الصين تطلق قمرا صناعيا لصالح الجزائر   بترا   اجواء لطيفة حتى الاربعاء >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
المشهد الثقافي القطري في تقرير
 
الدوحة 5 آب (بترا) و (فانا) - أضاء تقرير الملف الثقافي الذي بثته وكالة الأنباء القطرية على المشهد الثقافي القطري المنفتح على ثقافات شعوب العالم، مع الحفاظ على قيم الأصالة للمجتمع المحلي والعربي بما تقدمه من برامج متطورة وفريدة تستقطب مختلف أشكال الإبداع الثقافي.

وحفل التقرير بتفاصيل مطولة حول الفعاليات الثقافية والفنية والأدبية والعلمية والمهرجانات والندوات والمحاضرات والأمسيات والمعارض الفنية المتخصصة التي توزعت على مدار العام، في تناغم غير منفصل ولا معزول عن المواءمة بين الثقافة الشعبية والعربية والعالمية.

وعرض التقرير بأسلوب مشوق لكل من جائزة "كتارا"، ديوان العرب، المتحف العربي للفن الحديث، موسوعة متحف للفن الحديث والعالم العربي، صالات متاحف قطر، قاعة الرواق بمتحف الفن الإسلامي، جاليري متاحف قطر في كتارا، استديوهات مطافئ الفن، متاحف مشروع مشيرب الحضاري، النادي العلمي القطري.

جائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم تعدّ جائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي عام 2015، لترتقي بجماليات الشعر، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة، وهي أول نشاط ثقافي ديني ينظم على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى الوصول إلى أبهى جماليات الشعر المتخصص في مديح الرسول الكريم وسيرته النبوية العطرة، ومن ثم نيل استحسان لجان التحكيم وقلوب الجماهير.

وتهدف الجائزة إلى دعم فن الشعر باعتباره الأقدم والأشمل، وتعزيز دوره في المجتمع الإسلامي، وتعريف الجمهور بقيمته ومدى تأثره بواقعنا وتأثيره عليه من خلال القصائد الملقاة.

وخصصت للجائزة، جوائز مميزة وضخمة تصل قيمتها الإجمالية إلى 675 ألف دولار أميركي، تتوزع على: الجائزة الأولى 300 ألف دولار، الثانية 200 ألف، الثالثة 100 ألف، الرابعة 50 ألفا، والخامسة 25 ألفا، وتقوم المؤسسة بنشر القصائد الفائزة بنوعيها (الفصيح والنبطي) في ديوان.

وبلغ عدد المشاركات المتقدمة في النسخة الأولى للجائزة عام 2016 حوالي 828 قصيدة من جميع الدول العربية، وكانت بلاد الشام والعراق في الصدارة من حيث عدد المشاركات (250 مشاركة)، تلتها مصر والسودان بـحوالي 236 مشاركة، ومن ثم دول المغرب العربي (184) فدول الخليج العربي واليمن بـ 145 مشاركة.

ديوان العرب وفي مشهد ثقافي آخر ذي بعد عربي، أطلقت وزارة الثقافة والرياضة العام الحالي، مركز قطر للشعر "ديوان العرب" تأكيدا على اهتمام قطر بمختلف الآداب والفنون ومنها الشعر العربي الذي كان له اهتمام كبير في الجزيرة العربية وخاصة قطر منذ القدم.

ويحتفي المركز الذي تزامن تدشينه مع اليوم العالمي للشعر في الحادي والعشرين من آذار الماضي بالشعراء، وتهيئة البيئة الخصبة والمناسبة لهم، والأخذ بأيدي المواهب الشابة.

المتحف العربي للفن الحديث تأسس المتحف العربي للفن الحديث عام 2010، في مبنى مدرسة سابقة تم ترميمها وهو جزء من متاحف قطر، وتشمل مقتنياته أكثر من 9 آلاف عمل مرتبطة تاريخيّاً بالجزيرة العربية.

موسوعة متحف للفن الحديث والعالم العربي يعتبر مشروع موسوعة متحف للفن الحديث والعالم العربي مورداً رئيسياً عن الفنانين من العالم العربي وتاريخهم، بالتعاون مع متاحف قطر ومؤسسة قطر للتربية والعلوم.

وتُوفر الموسوعة، وهي ثنائية اللغة ومتاحة للعموم على شبكة الإنترنت، مورداً علمياً مُدققاً حول الحقائق الأساسية والمعلومات المُعمَّقة عن الفن الحديث في العالم العربي.

صالات متاحف قطر وتشكل صالات متاحف قطر فضاءات لاكتشاف التجارب الإبداعية، ولإثراء المشهد الثقافي في الدولة، وتحرص على نشر مساحات متميزة في أماكن مختلفة داخل الدولة يتم من خلالها نشر الأعمال الفنية لرواد الفنون المحليين والعالميين.

جاليري متاحف قطر في كتارا يعتبر جاليري متاحف قطر بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مكاناً مثالياً لإقامة الفعاليات والبرامج الفنية، وذلك لما يتضمنه من مسارح وقاعات حفلات موسيقية ومطاعم تنتشر من حوله، وتشكل مساحة العرض هذه منصة لمتاحف قطر لتقديم مجموعة مقتنياتها ومشاريعها، ويستضيف الجاليري أعمال الفنانين المحليين والعالميين.

قاعة الرواق بمتحف الفن الإسلامي تستضيف قاعة الرواق الواقعة في قلب الدوحة الفعاليات التي يتضمنها برنامجها المتنوع من المعارض عبر مساحتها الواسعة، وتقدم العديد من المعارض الهامة ومن بينها معرض "هنا هناك" الذي يضم أعمالًا فنية عديدة من إبداع 42 فنانًا من قطر والبرازيل، ومعرض "الذات" للفنان الياباني تاكاشي موراكامي الذي مزج الخطوط الفاصلة بين الفن الرفيع والفن الشعبي، وخاطب بشخصياته الكرتونية الملونة الصغار والكبار والخبراء والهواة على حد سواء، وكذلك معرض "رفات" للفنان داميان هيرست والذي حوى قطعا فنية جديدة وغريبة/ بالإضافة إلى معرض "مال لول" الذي ضم أعمالاً لفنانين قطريين ومجموعة من المقتنيات الشخصيّة الخاصة لعدد من المواطنين.

استديوهات مطافئ الفن يعد مبنى مطافئ الفن والفنانين مركزاً متميزاً لتبادل الخبرات الإبداعيّة، ويشكل نقطة انطلاق مثالية للإبداع، ويتيح الفرصة أمام الفنانين المقيمين في قطر للإقامة لمدة تسعة أشهر، كما يتيح مساحة لكلّ فنان ليستخدمها كأستوديو خاص به.

ويعد مبنى مطافئ مكاناً مثالياً يجتمع فيه الفنانون، ويتيح لهم فرص الالتقاء والمشاركة في النقاشات، كما يستفيد الفنانون القطريون من برامج التوجيه الأسبوعية ويقابلون نخبة من الفنانين من جميع أنحاء العالم، ممثلين بذلك قطر على الساحة الثقافيّة العالميّة.

متاحف مشروع مشيرب الحضاري ويعد مشروع " مشيرب - قلب الدوحة" أول مشروع عالمي مستدام وعصري يهدف لإعادة إحياء وسط مدينة الدوحة وتم افتتاحه رسيما في 20 تشرين الاول عام 2015 وينقسم إلى أربع مراحل مختلفة، وقد تم إنجاز حوالي 80 بالمئة من المشروع، وستنتهي عملية التطوير بالكامل منتصف عام 2018 .

ويحظى زوار المبنى بفرصة السفر عبر التاريخ من خلال التجول في المتحف، ويكتشفون أهمية فترة العبودية التي ساهمت في تكوين الحضارات على مدى آلاف السنين، ويمنح فرصة لزواره بالتأمل في مراحل فترة العبودية، التي سادت العالم فضلاً عن مساهمته في الدعوة لمقاومة أي نشاط يحرض على الاستعباد واستغلال العمال على جميع الأصعدة.

النادي العلمي القطري ويعتبر النادي العلمي القطري أحد المؤسسات العلمية الرائدة إقليميا وعالميا، لما يقدمه من أنشطة علمية عالية الجودة، تصقل مواهب وقدرات المبدعين والموهوبين في جميع أعمارهم وتأخذ بيدهم إلى طريق الإبداع والابتكار.

ويعمل النادي العلمي القطري باستمرار بما يقدمه من برامج وتخصصات إلى تشجيع الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا، بما يتيح لمنتسبيه مواجهة التحديات بروح إبداعية واعية ومدركة .

وتشتمل برامج النادي العلمي على العديد من الأنشطة والفعاليات للمبتكرين القطريين الكبار والصغار، كما ينظم الدورات والورش العلمية في شتى المجالات من خلال مراكزه ومنها التجارب العلمية، الروبوتك، العلوم الميكانيكية، البرمجيات، الفاب لاب، الطاقة المتجددة، التقنيات البيئية، الفلك، والمبتكرين.

-- (بترا) اح/ب ط 5/8/2017 - 10:10 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس