RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  12/12/2017   <<    بترا   طقس لطيف اليوم وبارد الخميس   بترا   الاحتلال يقصف بالقذائف اراضي زراعية شمال قطاع غزة   بترا   وزير الخارجية ونظيرته الأندونيسية ينسقان الجهود للرد على القرار الاميركي   بترا   الملقي يضع حجر الاساس لمصنعي البسة في عجلون جرش ويفتتح مركزا صحيا ومدرسة في المفرق   بترا   السفير الرفاعي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك   بترا   المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب   بترا   القائد الأعلى يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بترا   تدريبات عسكرية مشتركة بين واشنطن وطوكيو وسيول   بترا   بلدية نابلس تنظم مسيرة تنديدا بقرار ترمب بشأن القدس   بترا   منتخب السيدات يلتقي نظيره التايلندي غدا   بترا   القبض على شخصين شرق اوربيين سرقا 65 الف دولار من مركبة   بترا   انطلاق فعاليات ملتقى التحول الرقمي غدا   بترا   مالية النواب تناقش موازنتي "الاشغال" و"التنمية الاجتماعية"   بترا   الخصبة: نتابع مع الزراعة والري للإسراع بتنفيذ المشروعات في الطفيلة   بترا   إطلاق أول صحيفة سورية بكندا باسم "المهاجر"   بترا   2475 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   الكنديون يتظاهرون على مدى يومين احتجاجا على قرار ترمب   بترا   فوز حزب الرئيس الفنزويلي بالانتخابات البلدية   بترا   الصين تطلق قمرا صناعيا لصالح الجزائر   بترا   اجواء لطيفة حتى الاربعاء >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
الرزاز يعلن نتائج صيفية التوجيهي للعام 2017
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 10 آب (بترا)-اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات، عن نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية للعام الحالي 2017.

كما اعلن الدكتور الرزاز نسب النجاح العامة في جميع الفروع الاكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة، وكذلك اسماء اوائل الطلبة للمراكز الاولى على مستوى المملكة لكل الفروع التعليمية لطلبة الدراسة النظامية.

ففي المسار الاكاديمي الثانوي الشامل للطلبة النظاميين، بلغت نسبة النجاح العامة 9ر54 بالمئة، حيث تقدم للامتحان في هذا المسار 39144 طالبا وطالبة نجح منهم 21485 طالبا وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي للطلبة النظاميين في هذا المسار 7ر64 بالمئة، حيث نجح في هذا الفرع 14212 طالبا وطالبا من اصل 21969 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان.

وفي الفرع الادبي بلغت نسبة النجاح العامة 4ر42 بالمئة، حيث نجح 7271 طالبا وطالبة من اصل 17156 تقدموا للامتحان، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الشرعي 5ر10 بالمئة حيث تقدم للامتحان في هذا الفرع 19 طالبا وطالبة نجح منهم طالبان.

وفي المسار الثانوي الشامل المهني للطلبة النظاميين، بلغ عدد المتقدمين للامتحان 8368 طالبا وطالبة نجح منهم 4345 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح عامة بلغت 9ر51 بالمئة.

وتقدم للامتحان في الفرع الصناعي في هذا المسار 2952 طالبا وطالبة، نجح منهم 1166 بنسبة 5ر39 بالمئة، فيما تقدم للامتحان في هذا المسار في الفرع الزراعي 727 طالبا وطالبة، نجح منهم 378 بنسبة 9ر51 بالمئة.

كما تقدم للامتحان في الفرع الفندقي 560 طالبا وطالبة، نجح منهم 296 بنسبة 9ر52 بالمئة، في حين بلغت نسبة النجاح في الفرع المنزلي 7ر60 بالمئة، حيث تقدم للامتحان في هذا الفرع 4127 طالبا وطالبة نجح منهم 2505.

وفيما يتعلق بالمسار الثانوي الشامل الاكاديمي لطلبة الدراسة الخاصة، تقدم للامتحان في هذا المسار 25714 طالبا وطالبة، نجح منهم 11000 بنسبة نجاح بلغت 8ر42 بالمئة.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي لطلبة الدراسة الخاصة 6ر44 بالمئة، حيث تقدم للامتحان 8559 طالبا وطالبة نجح منهم 3816، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الادبي 6ر34 بالمئة حيث تقدم للامتحان 6918 طالبا وطالبة نجح منهم 2396 طالبا وطالبة.

وفي الفرع الشرعي لطلبة الدراسة الخاصة تقدم للامتحان 53 طالبا وطالبة، نجح منهم 15 طالبا وطالبة بنسبة 3ر28 بالمئة، في حين تقدم للامتحان في فرع المعلوماتية 9524 طالبا وطالبة، نجح منهم 4467 بنسبة 3ر46 بالمئة.

كما بلغت نسبة النجاح في فرع التعليم الصحي 3ر46 بالمئة، بعد ان تقدم للامتحان في هذا الفرع 661 طالبا وطالبة، نجح منهم 306 طلاب.

وفيما يتعلق بالمسار الثانوي الشامل المهني لطلبة الدراسة الخاصة، تقدم للامتحان في هذا المسار 5905 طالبا وطالبة، نجح منهم 2957 طلاب بنسبة 1ر50 بالمئة.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع الصناعي لطلبة الدراسة الخاصة، 8ر57 بالمئة حيث نجح في الامتحان 1254 طالبا وطالبة من مجموع المتقدمين للامتحان والبالغ 2171 طالبا وطالبة.

وتقدم للامتحان في الفرع الزراعي لطلبة الدراسة الخاصة، 1052 طالبا وطالبة، نجح منهم 548 طلاب بنسبة 1ر52 بالمئة، في حين تقدم للامتحان في الفندقي للطلبة الدراسة الخاصة، 304 طالبا وطالبة، نجح منهم 143 طالبا وطالبة بنسبة 47 بالمئة، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع المنزلي 6ر42 بالمئة بعد ان تقدم للامتحان في هذا الفرع.

وحصل على المركز الاول على مستوى المملكة الطالبة ديمة محمد يوسف خصاونة من المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك/ قصبة اربد بمعدل 9ر98 بالمئة، فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة رحمة عبد الله احمد الزويري من مدرسة دار الارقم الاسلامية بنات/ لواء الجامعة وحصلت على معدل 8ر98 بالمئة، والطالب مالك محمد صالح عواملة من مدراس الملك عبد الله الثاني الثانوية للتميز/ قصبة السلط بالمركز الثاني بمعدل 8ر98 بالمئة ايضا.

وفي الفرع الادبي جاء بالمركز الاول على مستوى المملكة الطالبة دانا يوسف شحادة شامية من مدرسة الرضوان/ لواء الجامعة بمعدل  9ر98 بالمئة، فيما حلت الطالبة رحمة عماد حمد الداودية من مدرسة العيص الثانوية للبنات/الطفيلة بالمرتبة الثانية بمعدل 7ر98 بالمئة، والطالبة آية صلاح الدين اسماعيل الزول من مدرسة الطيبة الثانوية للبنات/لواء القويسمة بالمرتبة الثالثة وحصلت على معدل 5ر98 بالمئة.

وفي فرع الادارة المعلوماتية، حصلت الطالبة مرح موسى محمد عازم/ دراسة خاصة/ الزرقاء الاولى على المرتبة الاولى على مستوى المملكة بمعدل 2ر87 بالمئة، فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة فرح عواد جدعان الحواتمة /دراسة خاصة/مادبا بمعدل 9ر85 بالمئة.

وفي المركز الثالث على مستوى المملكة في فرع الادارة المعلوماتية، جاء كل من مرام عبد الرحيم محمد الخوالدة/ دراسة خاصة/ قصبة عمان بمعدل 3ر85 بالمئة، ومأمون هود خلف القصاة/دراسة خاصة/عجلون وحصل على معدل 3ر85 بالمئة.

اما في فرع التعليم الصحي، فجاء بالمركز الاول على مستوى المملكة الطالب يوسف عزام يوسف صالح/ دراسة خاصة/ وادي السير وحصل على معدل 2ر86 بالمئة، فيما جاءت الطالبة سجى معتصم احمد الكحلة/ دراسة خاصة/قصبة اربد بالمرتبة الثانية بمعدل 2ر84 بالمئة، وجاءت الطالبة هديل حمدان الحميديين /دراسة خاصة/سحاب بالمركز الثالث بمعدل 2ر82 بالمئة.

وفي الفرع الشرعي, جاء الطالب عبد الرحمن عز الدين سمار من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للعلوم الشرعية/قصبة اربد بالمركز الاول بمعدل 7ر82 بالمئة، في حين جاء بالمركز الثاني الطالب اسماعيل ابراهيم الزين /دراسة خاصة/قصبة اربد وحصل على معدل 4ر81 بالمئة، والطالبة ابرار ابراهيم محمد الطقطاق/ دراسة خاصة/ماركا بالمركز الثالث وحصلت على معدل 81 بالمئة.

وفي الفرع الزراعي، جاء بالمركز الاول على مستوى المملكة وبمعدل 1ر97، الطالبة هديل كامل عبد القادر الكلالدة من مدرسة النزهة الثانوية للبنات/لواء ماركا، في حين جاء بالمركز الثاني الطالبة اسلام زياد محمد المحمد من مدرسة الزمالية الثانوية للبنات/الاغوار الشمالية وحصلت على معدل 6ر96 بالمئة، وجاء الطالب ليث سامر خليل حجازين من مدرسة الامير زيد بن الحسين الثانوية/القصر بمعدل 9ر95 بالمئة.

اما في الفرع الفندقي، فجاء بالمركز الاولى على مستوى المملكة الطالبة دينا جمال الكريدلي من المدرسة المعمدانية/لواء الجامعة وحصلت على معدل 2ر92 بالمئة، وفي المركز الثاني الطالب فهد جهاد فريد الخليفات من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/عجلون وحصل على معدل 4ر95 بالمئة، في حين جاء بالمركز الثالث الطالب عيد حيدر عيد دبابنة من مركز مار يوسف المهني /الزرقاء الاولى وحصل على معدل 3ر95 بالمئة.

وفي فرع الاقتصاد المنزلي، جاء بالمركز الاولى على مستوى المملكة الطالبة دينا رائد فتحي ابو الحاج من مدرسة النزهة الثانوية الشاملة للبنات/ماركا بمعدل 1ر98 بالمئة، فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة دانا نزير محمد الوديان من مدرسة قميم الثانوية الشاملة للبنات/ الطيبة والوسطية وحصلت على معدل 7ر97 بالمئة.

وفي المركز الثالث على مستوى المملكة في فرع الاقتصاد المنزلي، كان من نصيب الطالبة اسيل محمد صالح الحنيطي من مدرسة القويسمة وابو علندا المهنية /القويسمة بمعدل 6ر97 والطالبة سلام عبد الباسط حسن عبد الرحمن من مدرسة قطر الندى الثانوية الشاملة/الرصيفة وبمعدل 6ر97 بالمئة.

وقال الدكتور الرزاز ان عدد الطلبة الناجحين في الامتحان بكافة الفروع بلغ 39 الفا و787 طالبا وطالبة، يحق لــ 38834 طالبا وطالبة منهم الالتحاق في مؤسسات التعليم العالي، في حين سيلتحق 953 طالبا وطالبة في سوق العمل.

كما عرض وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفي لتوزيع معدلات الطلبة الناجحين بالامتحان في كافة الفروع، حيث حصل 500 طالب وطالبة على معدل ما بين 95- 9ر99 بالمئة، و2559  حصلوا على معدل ما بين 90-9ر94 بالمئة، و4294 حصلوا على معدل ما بين 85-9ر89 بالمئة، و5762 طالبا وطالبة حصول على معدل ما بين 80-9ر84 بالمئة، و6342 طالبا وطالبة حصلوا على معدل ما بين 75-9ر79بالمئة.

كما حصل 6343 طالبا وطالبة على معدل ما بين 70-9ر74 بالمئة، و6489 حصلوا على معدل ما بين 65-9ر69 بالمئة، فيما حصل 4892 طالبا وطالبة على معدل ما بين 60-9ر64 بالمئة، و1611 حصلوا على معدل ما بين 55-9ر59 بالمئة، و 24 طالبا وطالبة حصلوا على معدلات ما بين 509ر54 بالمئة.

كما عرض لاسماء الطلبة الحاصلين على اعلى المعدلات في مديريات التربية والتعليم في الفرعين الادبي والعلمي، وكذلك توزيع معدلات الطلبة الناجحين في الامتحان للدورة الصيفية.

واكد حرص الوزارة خلال الاشهر القليلة الماضية على تيسير المسيرة التربوية مع الالتزام الشديد بثوابتنا التربوية التي أرسى قواعدها جيل من بناة هذا الوطن، مبينا ان الوزارة سارت قدما في مشروع الثقة الحقيقية بين المواطن ومؤسسة الدولة.

وقال انه مهما عملت الوزارة لتسهيل العملية التعليمية لطلابنا، فلا يمكنها ان تنجح دون ارادتهم، مشيدا بدور الطلاب انفسهم واستعدادهم الجيد للامتحان والالتزام بالتعليمات الناظمة له، وتعاون اسرهم.

واشار الدكتور الرزاز الى الورقة النقاشية الاخيرة لجلالة الملك، والتي قال انها تدفعنا بصدق نحو مراجعة انفسنا ومراجعة ما نقدمه للطلبة في الصفوف الدراسية وكيف نقدمه، ما يدعو لمزيد من العمل الجاد والمخلص لتهيئة الظروف للنجاح، وجعل المدرسة مكانا أنسب لتحقيق أحلامهم ونيل مرادهم.

وقال "آن للعملية التعليمية برمتها أن تخلع رداء الخوف، وآن لها أن تتوشح باليقين بأن المستقبل يفتح ذراعيه لأبنائنا من غير أن يكبح طموحهم خوف، ولا أن تتعثر آمالهم بإخفاق عابر، وأن يدفعهم الشغف والإقبال على العلم والمعرفة".

واشار الوزير الى جملة من القرارات التي اتخذتها الوزارة، والتي ستعزز في طلابنا الثقة وتنير لهم الأمل، من أبرزها: منح فرصة التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للطلبة الذين أخفقوا في ثلاثة مباحث فما دون، وكانوا قد استنفدوا حقهم في التقدم للامتحان، وفتح المجال أمامهم بدءا من العام القادم للتقدم بعدد غير محدود من الدورات الامتحانية، بالاضافة الى إلاصلاحات الاخرى على العملية التعليمية برمّتها وفي جميع مراحلها.

كما اعرب عن شكر الوزارة للجهود الكبيرة لكل من أسهم معها في إنجاح هذا الامتحان، ومنها الأجهزة الأمنية وهيئة الاتصالات الخاصة – الجيش العربي وديوان المحاسبة وأجهزة الإعلام والمجتمع المحلي، ونقابة المعلمين الأردنيين باعتبارهم شركاء فاعلين للوزارة، وأعضاء الأسرة التربوية من مراقبين ومصححين ورؤساء قاعات ولجان امتحان، وكوادر إدارة الامتحانات والاختبارات.

وعزا الدكتور الرزاز اسباب التحسن والزيادة في نسب النجاح لهذه الدورة الى الاستعداد الجيد للامتحان من قبل الطلبة، مشيرا في هذا الاطار الى الجهود التي بذلتها الوزارة لتهيئة الظروف المناسبة للطلبة داخل قاعات الامتحان.

وحول الاسئلة الواردة للطلبة في الامتحان، اكد ان الوزارة حرصت عند وضع الاسئلة على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ومستوياتهم المختلفة، مبينا ان الاسئلة يتم وضعها من قبل معلمين متمرسين وذوي خبرة في هذا المجال.

وقال ان الاستعداد الجيد من قبل الطلبة للامتحان عكسته ارقام المخالفات لتعليماته، والتي تم تسجيلها وانخفصت في هذه الدورة بشكل كبير الى 286 مخالفة مقارنة بــ 364 مخالفة للدورة ذاتها من العام الماضي.

واكد حرص الوزارة على الاستمرار في تطوير امتحان الثانوية العامة والمنهجية المتبعة في التعامل مع هذا الامتحان الوطني المهم من حيث المضمون والشكل، وتقييم المنظومة التعليمية الاردنية بشكل كامل وبما يحقق الاهداف المرجوة منها.

وشدد الوزير خلال المؤتمر الصحفي، على ان الوزارة ماضية في احتساب علامة طلبة التوجيهي من 1400 بدلا من المعدل العام اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2018/2017، والانتقال الى الدورة الامتحانية الواحدة واخرى تكميلية اعتبارا من العام الدراسي 2019/2018، بحيث سيتقدم الطالب للامتحان في سبع مواد دراسية على الاقل.

وبين ان 1623 طالبا سوريا تقدموا للامتحان في دورته الصيفية للعام الحالي، نجح منهم 715 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح بلغت 1ر44 بالمئة.

--(بترا) م خ/ ف ج  

 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس