RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  26/9/2017   <<    بترا   الملك يلتقي المحافظين   بترا   الصمادي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك رئيسا للمحكمة العليا الشرعية   بترا   "جمعية الاخوان" : أصول الجماعة وممتلكاتها ملك لكل الاخوان   بترا   العمل العربية تعقد ندوة "تشغيل الشباب وتحديات التنمية المستدامة" بالأردن   بترا   خبير بيئي: التغير المناخي ابرز تحديات حماية البيئة عالميا   بترا   مساعدات اماراتية إضافية للاجئي الروهينغا   بترا   مؤشر البورصة يبدأ تعاملاته على انخفاض طفيف   بترا   اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون البلدية وجامعة الحسين   بترا   وزير المالية البريطاني ينفي العمل ضد رئيسة الوزراء   بترا   ارتفاع حصيلة المشتبه بتسممهم غذائيا في لواء بصيرا الى 30 طفلا   بترا   اصابات خلال مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالقدس   بترا   الكرك: حفل تكريمي لداعمي مبادرة وطن الشبابية   بترا   ملادينوف: إسرائيل لم تلتزم بقرار مجلس الامن لوقف الاستيطان   بترا   الاحتلال يجرف اراضي بالعسيوية بالقدس   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   أوكرانيا تطالب كندا بتزويدها بصور فضائية لمراقبة تحركات القوات الروسية   بترا   حاكم بورتوريكو: اخشى من ازمة انسانية اذا لم تتخذ واشنطن اجراءات فورية   بترا   واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار بالاقليم   بترا   صحيفة: بعض مستشاري ترمب استخدموا بريدا إلكترونيا خاصا بأعمال الحكومة   بترا   مجلس الامن يقرر مناقشة وضع الروهينغا بجلسة احاطة   بترا   كوريا الشمالية تعزز دفاعاتها العسكرية بعد إرسال واشنطن قاذفات للمنطقة   بترا   اجواء خريفية معتدلة حتى الخميس   بترا   200 مليون يورو مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن من الاتحاد الأوروبي   بترا   الملك يلتقي عددا من كبار ضباط القوات المسلحة.   بترا   رئيس مجلس النواب يتلقى رسالة من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي   بترا   مندوباً عن الملك، رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور بيت عزاء المرحوم العميد الركن المتقاعد حسين العموش   بترا   الملك يهنئ المستشارة الألمانية بإعادة انتخابها لولاية رابعة   بترا   أمن الدولة تخفض حكما على متهمين من الجنسية الفلسطينية   بترا   الملك يفتتح المرحلتين الثانية والثالثة من إسكان الأميرة سلمى الوظيفي العسكري بالزرقاء   بترا   رئيس الوزراء يكرم الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2016 في دورتها التاسعة   بترا   السفير السعودي: علاقاتنا مع الاردن قائمة على الاخوة والتعاون   بترا   مخطط اسرائيلي لبناء الفي وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية (صحيفة)   بترا   صهر ترمب يتداول شؤون البيت الأبيض عبر بريده الالكتروني الخاص(صحيفة)   بترا   بدء عملية الاستفتاء في اقليم كردستان العراق   بترا   اصابات بمواجهات مع قوات الاحتلال بطولكرم   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   استراليا : فوضى بمطار سيدني بعد انقطاع الكهرباء عن عمليات الحركة الجوية   بترا   مرسوم اميركي حول الهجرة يشمل كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد   بترا   ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى 320 قتيلا وخسائر بالمليارات   بترا   مصرع 11 شخصا إثر اندلاع حريق في مبنيين سكنيين شرقي الصين   بترا   اجواء خريفية معتدلة لثلاثة ايام >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس