RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  24/5/2018   <<    بترا   اسرائيل تصادق على بناء الاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية   بترا   اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار ماكونو   بترا   فقدان 7 أشخاص جرّاء غرق سفينة في البحر الأصفر   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   واشنطن تدرس خفض تمويل وكالات اممية لضمها فلسطين   بترا   طقس معتدل اليوم وغدا   بترا   ألمانيا والصين تؤيدان الاتفاق النووي مع إيران   بترا   مادبا:افطار رمضاني بكنيسة الروم الكاثوليك- ماعين   بترا   ترمب يدرس فرض رسوم على السيارات المستوردة بنسبة 25%   بترا   كندا تخصص 300 مليون دولار لمساعدة مسلمي الروهينجا   بترا   3270 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   ايطاليا: مصرع شخصين واصابة اخرين بخروج قطار عن مساره   بترا   الملك والرئيس المصري يعقدان مباحثات في القاهرة   بترا   مندوبا عن الملك، ولي العهد يفتتح محطة "كينغز أكاديمي" للطاقة الشمسية   بترا   الملك يصل إلى القاهرة   بترا   الملك يغادر إلى مصر   بترا   الاستقلال جوهر الانجازات الوطنية عبر مسيرة الدولة الأردنية   بترا   الملكية الأردنية وتكية ام علي تبرمان شراكة لكفالة 50 أسرة   بترا   الأزهرُ يحتفل بذكري تاسيسه الثامنة والسبعين بعد الألف   بترا   بنسودا: نظام "الجنائية الدولية" يسمح بالتحقيق بطلب فلسطين في جرائم اسرائيل   بترا   الاحتلال الاسرائيلي يغلق باب العامود بالقدس بالحواجز الحديدية   بترا   الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين وإصابة اثنين بالرصاص   بترا   فرنسا: السياسة الأميركية حيال إيران تعرض المنطقة للخطر   بترا   الجامعة العربية تتهم اسرائيل بتصفية أسير مقدسي   بترا   الاحتلال يقصف موقعا وقاربين لكسر الحصار في غزة   بترا   إندونيسيا تحظر دخول الإسرائيليين لأراضيها   بترا   طقس معتدل حتى الجمعة >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس