RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأربعاء ,  1/3/2017   <<    بترا   الملك يجري مباحثات مع رئيسة الوزراء البريطانية في لندن   بترا   الفايز ينقل رسالة شفوية من الملك لرئيسة الاتحاد السويسري   بترا   الملقي يقوم بزيارة مفاجئة الى المؤسسة الاستهلاكية المدنية سوق عين غزال   بترا   الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس العراقي   بترا   الحكومة تدين أعمال الانشاءات الاسرائيلية في القصور الأموية   بترا   الملقي يقوم بزيارات مفاجئة لمراكز تأهيل ورعاية ذوي الاعاقة   بترا   الفايز يدعو لتعزيز العلاقات الاردنية السويسرية ودعم الاردن اقتصاديا   بترا   انفجاران يهزان كابول   بترا   الملك يتلقى برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى تعريب قيادة الجيش   بترا   الاحتلال الاسرائيلي يدمر مطبعة في طولكرم   بترا   الجيش العراقي يقطع تواصل عناصر داعش بين الموصل وتلعفر   بترا   قتيلان و3 جرحى في تفجير شمال بغداد   بترا   الطفيلة تشهد امطارا رعدية غزيرة   بترا   تساقط غزير للأمطار والبرد في معان   بترا   جرافات الاحتلال تهدم مبنى سكنيا بالقدس المحتلة   بترا   " حقهم علينا" مبادرة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة في غور المزرعة   بترا   العقبة تشهد امطارا غزيرة   بترا   ترمب: سنعمل مع حلفائنا بالعالم الإسلامي لاجتثات داعش والإرهاب   بترا   الاقتصاد الأميركي شهد تباطؤا العام الماضي   بترا   بريطانيا  تتولى رئاسة مجلس الامن الدولي للشهر الحالي   بترا   تعليق دوام مدارس العقبة وقصبة معان والبادية الجنوبية   بترا   وزير الطاقة: لا صحة لوجود وفر من المحروقات قيمته 5ر4 مليار دينار   بترا   تقرير يوصي باعداد خارطة طريق لتنفيذ اللامركزية   بترا   تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر اذار المقبل   بترا   الترتيبات الأمنية الخاصة بمنطقة انعقاد القمة العربية في البحر الميت 21-30 آذار   بترا   القائد الأعلى يزور مديرية الأمن العام   بترا   تعريب قيادة الجيش العربي: تجسيد لرسالة الثورة العربية الكبرى في الوحدة والحرية والاستقلال   بترا   مصرع شخص وإصابة 4 بحادث سقوط طائرة على منزل بكاليفورنيا   بترا   وفاة طفلة غرقا في لواء بصيرا   بترا   3 وفيات وإصابة اثنين بحادث تدهور في المفرق   بترا   3 وفيات وإصابة اثنين بحادث تدهور في المفرق   بترا   مفكرة اليوم   بترا   حالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الخميس >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس