RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  19/10/2017   <<    بترا   وفاة شخص وإصابة اثنين آخرين اثر حادث تصادم في محافظة الطفيلة   بترا   اللواء البزايعة يزور الإدارة العامة للإطفاء والإطفاء البحري ومركز المواد الخطرة بالكويت   بترا   المومني: الحكومة أوقفت المديونية وستبدأ بإنقاصها   بترا   استقرار مؤشر البورصة عند بدء تعاملاته   بترا   الاحتلال يعتقل 11 فلسطينياً   بترا   الاحتلال يستولي على مركبات واموال بالضفة الغربية   بترا   8 دول أوروبية تطالب إسرائيل بتعويضات لهدم منشآت بالضفة الغربية   بترا   المانيا توافق على تمديد مهام قواتها العسكرية بالخارج   بترا   حملات رقابية على المنشآت الغذائية بالعقبة   بترا   اربعون نائبا أمريكيا يحثون على إعادة فرض عقوبات على قادة جيش ميانمار    بترا   الصين تنتج "أنحف" تلفزيون في العالم   بترا   الصين تطالب ببذل جهود دولية لتسريع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية   بترا   قاض فدرالي ثان يعلق العمل بمرسوم الهجرة الاخير لترمب   بترا   مجلس الأمن الدولي يدعو للتمسك بالدستور العراقي بشأن كركوك   بترا   طقس معتدل الحرارة حتى السبت   بترا   الأمير فيصل يؤكد أهمية متابعة احتياجات اللاعب الأردني   بترا   رئيس الوزراء يلتقي الحاكم العام لأستراليا   بترا   الملك والحاكم العام لأستراليا يعقدان مباحثات في عمان   بترا   الملك يستقبل بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين   بترا   الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016   بترا   الحكومة الفلسطينية تدين بشدة اقتحام واغلاق شركات انتاج اعلامية   بترا   الاحتلال يغلق شركات انتاج اعلامية في الضفة الغربية ويعتقل 19 فلسطينيا   بترا   الصين: الأميرة دانا فراس تشارك بالملتقى الاقتصادي السياحي الدولي   بترا   ارتفاع على درجات الحرارة اليوم وغدا   بترا   مفكرة اليوم   بترا   بطلة الأردن بالقراءة تخوض جولة التتويج العربي الكبرى اليوم   بترا   هبوط مخزونات النفط الأميركية 1ر7 مليون برميل الأسبوع الماضي   بترا   سيئول: ننظر باستمرار في فرض عقوبات منفردة على بيونغ يانغ   بترا   انطلاق اعمال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني وسط دعوات للتصدي لمحاولات تقويض سلطته   بترا   علماء روس يحولون ثاني اكسيد الكربون الى وقود   بترا   آمنستي تدعو العالم للتحرك لوقف حملة القمع الممنهجة ضد الروهينغا   بترا   الصين تخفض عدد المركبات الحكومية بنسبة 61 %   بترا   جلسة نقاش عامة في مجلس الامن حول فلسطين اليوم >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
نص تقرير اللجنة المالية النيابية حول مشروعي قانوني "الموازنة".....اضافة خامسة
 
ايرادات ضريبة المبيعات على الخدمات: بلغ مقدر الضريبة على الخدمات 600 مليون دينار بنمو بلغ 9ر20% وما قيمته 8ر103 مليون دينار مقارنة باعادة التقدير في عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 7ر18% من اجمالي ضريبة المبيعات على السلع والخدمات، وما نسبته 5ر11% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن المقدر في عام 2017 ، سيسجّل تحدياً امام الحكومة لتحقيقه، بعد أن سجّل نمواً بلغت نسبته 8ر9% باعادة تقدير عام 2016 مقارنة بعام 2015. وان مقدر عام 2017 سيتجه الى الانخفاض وبنسبة تتراوح ما بين 8- 10% من نسبة النمو المقدرة في الموازنة العامة وبمتوسط 54 مليون دينار.

ايرادات ضريبة المبيعات على القطاع التجاري: بلغ المقدر 3ر782 مليون دينار بنمو بلغ 7ر5% او ما قيمته 2ر42 مليون دينار في مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 5ر24% من اجمالي ايرادات ضريبة المبيعات على السلع والخدمات، وما نسبته 15% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن النمو المقدر على القطاع التجاري قابلاً للتحقق بعد ان سجّل نمواً بلغ 3ر5% وبقيمة 6ر37 مليون دينار بعد اعادة تقدير عام 2016 مقارنة بعام 2015.

الرسوم الجمركية ورسوم الاستيراد الاخرى: بلغ نمو المقدر في عام 2017 8ر10% او ما قيمته 360 مليون دينار وبلغت نسبــــته 9ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية ، وما نسبته 9ر4% من اجمالي الايرادات المحلية ، مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 9ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية.

الرسوم الجمركية: بلغ المقدر 345 مليون دينار بنمو بلغ نسبته 3ر10% او ما قيمته 4ر32 مليون دينار في عام 2017 مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 6ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن الرسوم الجمركية قد سجّلت تراجعاً بنسبة 1ر1% لدى اعادة تقديرها في عام 2016 مقارنة بعام 2015 ، وسجّلت تراجعاً بنسبة 9ر12% او ما قيمته 4ر40 مليون دينار، بين مقدر واعادة التقدير عام 2016 ، رغم الاجراءات المتخذة في منتصف عام 2016 التي اضافت نحو 5ر2% او ما قيمته 7ر7 مليون دينار من نسبة النمو المتحقق لدى اعادة تقدير عام 2016.

ونتيجة لذلك فإن النمو المقدر سيتأثر بنمو المستوردات واسعارها العالمية، وان متوسط نسبة المقدر في عام 2017 ستنخفض بنسبة 8ر2% الى 3ر4% من ايرادات الرسوم الجمركية.

اجراءات ضريبية اصلاحية: بلغت اجراءات الضريبة الاصلاحية 450 مليون دينار ، والتي تـشكّل ما نسبته 14% من ايرادات الضريبة العامة على المبيعات، وما نسبته 6ر8% من اجمالي الايرادات الضريبية، وما نسبته 1ر6% من اجمالي الايرادات المحلية.

وتأتي الاصلاحات الضريبية تنفيذاً لالتزام الحكومة وصندوق النقد الدولي لزيادة الايرادات وخفض نسب الدين العام نسبة الى الناتج المحلي الاجمالي.

وبعد دراسة وتحليل لجنتكم المالية فإن الاجراءات ستؤثر في شرائح المجتمع الفقيرة والمتوسطة، وستسهم بتعميق حالة التباطؤ الاقتصادي، وان المقدر بالنتيجة سيتجه الى الانخفاض وانخفاض بنود الايرادات العامة بالاجراءات الجديدة.

ومع ان لجنتكم المالية مع الحكومة بتخفيض العجز والوصول الى دين عام ضمن الحدود الآمنة، ولحرص اللجنة على تحقيق تلك الاهداف ونتيجة لنتائج دراستها فقد ضمنت في محور قرارها تعديلات جوهرية على مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية. ايرادات دخل الملكية: بلغ المقدر 3ر285 مليون دينار بانخفاض بلغ نسبته 4ر24% وبقيمة 1ر93 مليون دينار باعادة تقدير عام 2016.

وقد شكلت ايرادات دخل الملكية ما نسبته 3ر13% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

ابرز الجهات التي شكلت تراجعا في ايرادات (دخل الملكية) وبعد تحليل لجنتكم المالية: فإن انخفاض ايرادات دخل الملكية، اظهر تراجعا في عائدات الخزينة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات التي تسجّل عائدات سنوية بقيمة 50 مليون دينار وتسجّل عائداتها نمواً وفقاً لتوسع قطاع الاتصالات، وان معظم هذه الايرادات ستتأتى وفقاً للنشاط الاقتصادي والمقدر لها ان تسجّل نمواً افضل من المقدر في الموازنة العامة.

ايرادات بيع السلع والخدمات/ رسوم ادارية : بلغت ايرادات بيع السلع والخدمات 2ر952 مليون دينار لتسجّل نمواً بلغ 6ر9% او ماقيمته 2ر84 مليون دينار مقارنةً باعادة تقدير 2016، والتي شكلت ما نسبته 7ر44% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

ابرز مكونات ايرادات بيع السلع والخدمات المقدر لها النمو الايرادات المختلفة: بلغ المقدر 825 مليون دينار بنمو بلغ 6ر22% أو ما قيمته 4ر152 مليون دينار مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والتي شكلت ما نسبته 5ر38% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية: فإن بند الايرادات الاخرى قد استحوذ على النسبة الاكبر من حصيلة الايرادات المختلفة، اذ بلغ ما نسبته 64% تلاها بند الايرادات الناجمة عن قانون توريد واردات الدوائر والوحدات الحكومية بنسبة 1ر11% وبند بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة المعفاة بنسبة 7% .

يتبع .....يتبع --(بترا) و هـ/ف ق/ف ج
11/1/2017 - 04:48 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس