RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  24/6/2017   <<    بترا   الصحفيين تعيد تفعيل الخط الساخن   بترا   الملك يهنئ بالأعياد الوطنية لجيبوتي وموزمبيق ومدغشقر   بترا   الحاج توفيق:نشاط خجول بقطاع المواد الغذائية   بترا   تطبيق خاص عبر الموبايل لفعاليات مهرجان جرش   بترا   الجامعة العربية تدين استهداف الحرم المكي من قبل الارهابيين   بترا   البرلمان العربي يدين العمل الإرهابي الذي حاول استهداف الحرم المكي   بترا   روس اتوم: الطاقة النووية انتجت العام الماضي 196 مليار كيلواط   بترا   العقبة: حركة تجارية نشطة وزيادة في حجز الفنادق والشقق السكنية قبل العيد   بترا   البنك الدولي يقدم 50 مليون دولار لتأسيس صندوق لدعم الشركات الناشئة في الأردن   بترا   توتر امني فجرا في مخيم عين الحلوة وسقوط جريحين   بترا   ثلث متلقي خدمات مراكز رعاية المعوقين سيقضون عطلة العيد مع أسرهم    بترا   النعيمات يحتفظ بعضوية الاتحاد الدولي للتايكواندو   بترا   انهيار أرضي يتسبب بدفن 100 شخص أحياء جنوب غرب الصين   بترا   أجواء صيفية جافة وحارة حتى الاثنين   بترا   الاردن يدين المخطط الارهابي لمحاولة استهداف الحرم المكي   بترا   إحباط عملية إرهابية استهدفت الحرم المكي   بترا   مصر: العفو عن 502 من المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر في القاهرة   بترا   وزير الاوقاف يختتم المجالس العلمية الهاشيمة لهذا العام   بترا   19 بالمئة نسبة نمو سوق التجارة الالكترونية الصيني عام 2017   بترا   البر والإحسان توزع مساعدات في الهاشمية بالزرقاء   بترا   الشرطة البريطانية تدرس توجيه اتهامات بالقتل غير العمد بشأن حريق لندن   بترا   الدفاع المدني: وفاة شخص واصابة 91 خلال ال 24 ساعة الماضية   بترا   اختتام بطولة الطاقة المتجددة لكرة القدم في عجلون   بترا   مصر تمدد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر لمواجهة خطر الإرهاب   بترا   كندا تعزز إجراءاتها الأمنية في مطار أوتوا   بترا   ريما علاء الدين تقدم أوراق اعتمادها سفيرة للأردن في كندا   بترا   استمرار العمل في ميناء الحاويات وجمارك العقبة خلال عطلة العيد   بترا   وزارة الزراعة الأميركية  توقف استيراد لحم البقر البرازيلي   بترا   اختتام برنامج مهارات الحياة الأساسية بمركز "العارضة النموذجي"   بترا   الأسهم الأمريكية تتخلى عن مكاسبها وتغلق على استقرار   بترا   ترمب ينفي امتلاكه تسجيلات لاجتماعاته مع كومي   بترا   أجواء حارة في معظم مناطق المملكة خلال العيد >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
نص تقرير اللجنة المالية النيابية حول مشروعي قانوني "الموازنة".....اضافة خامسة
 
ايرادات ضريبة المبيعات على الخدمات: بلغ مقدر الضريبة على الخدمات 600 مليون دينار بنمو بلغ 9ر20% وما قيمته 8ر103 مليون دينار مقارنة باعادة التقدير في عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 7ر18% من اجمالي ضريبة المبيعات على السلع والخدمات، وما نسبته 5ر11% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن المقدر في عام 2017 ، سيسجّل تحدياً امام الحكومة لتحقيقه، بعد أن سجّل نمواً بلغت نسبته 8ر9% باعادة تقدير عام 2016 مقارنة بعام 2015. وان مقدر عام 2017 سيتجه الى الانخفاض وبنسبة تتراوح ما بين 8- 10% من نسبة النمو المقدرة في الموازنة العامة وبمتوسط 54 مليون دينار.

ايرادات ضريبة المبيعات على القطاع التجاري: بلغ المقدر 3ر782 مليون دينار بنمو بلغ 7ر5% او ما قيمته 2ر42 مليون دينار في مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 5ر24% من اجمالي ايرادات ضريبة المبيعات على السلع والخدمات، وما نسبته 15% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن النمو المقدر على القطاع التجاري قابلاً للتحقق بعد ان سجّل نمواً بلغ 3ر5% وبقيمة 6ر37 مليون دينار بعد اعادة تقدير عام 2016 مقارنة بعام 2015.

الرسوم الجمركية ورسوم الاستيراد الاخرى: بلغ نمو المقدر في عام 2017 8ر10% او ما قيمته 360 مليون دينار وبلغت نسبــــته 9ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية ، وما نسبته 9ر4% من اجمالي الايرادات المحلية ، مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 9ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية.

الرسوم الجمركية: بلغ المقدر 345 مليون دينار بنمو بلغ نسبته 3ر10% او ما قيمته 4ر32 مليون دينار في عام 2017 مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والذي شكل ما نسبته 6ر6% من اجمالي الايرادات الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية : فإن الرسوم الجمركية قد سجّلت تراجعاً بنسبة 1ر1% لدى اعادة تقديرها في عام 2016 مقارنة بعام 2015 ، وسجّلت تراجعاً بنسبة 9ر12% او ما قيمته 4ر40 مليون دينار، بين مقدر واعادة التقدير عام 2016 ، رغم الاجراءات المتخذة في منتصف عام 2016 التي اضافت نحو 5ر2% او ما قيمته 7ر7 مليون دينار من نسبة النمو المتحقق لدى اعادة تقدير عام 2016.

ونتيجة لذلك فإن النمو المقدر سيتأثر بنمو المستوردات واسعارها العالمية، وان متوسط نسبة المقدر في عام 2017 ستنخفض بنسبة 8ر2% الى 3ر4% من ايرادات الرسوم الجمركية.

اجراءات ضريبية اصلاحية: بلغت اجراءات الضريبة الاصلاحية 450 مليون دينار ، والتي تـشكّل ما نسبته 14% من ايرادات الضريبة العامة على المبيعات، وما نسبته 6ر8% من اجمالي الايرادات الضريبية، وما نسبته 1ر6% من اجمالي الايرادات المحلية.

وتأتي الاصلاحات الضريبية تنفيذاً لالتزام الحكومة وصندوق النقد الدولي لزيادة الايرادات وخفض نسب الدين العام نسبة الى الناتج المحلي الاجمالي.

وبعد دراسة وتحليل لجنتكم المالية فإن الاجراءات ستؤثر في شرائح المجتمع الفقيرة والمتوسطة، وستسهم بتعميق حالة التباطؤ الاقتصادي، وان المقدر بالنتيجة سيتجه الى الانخفاض وانخفاض بنود الايرادات العامة بالاجراءات الجديدة.

ومع ان لجنتكم المالية مع الحكومة بتخفيض العجز والوصول الى دين عام ضمن الحدود الآمنة، ولحرص اللجنة على تحقيق تلك الاهداف ونتيجة لنتائج دراستها فقد ضمنت في محور قرارها تعديلات جوهرية على مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية. ايرادات دخل الملكية: بلغ المقدر 3ر285 مليون دينار بانخفاض بلغ نسبته 4ر24% وبقيمة 1ر93 مليون دينار باعادة تقدير عام 2016.

وقد شكلت ايرادات دخل الملكية ما نسبته 3ر13% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

ابرز الجهات التي شكلت تراجعا في ايرادات (دخل الملكية) وبعد تحليل لجنتكم المالية: فإن انخفاض ايرادات دخل الملكية، اظهر تراجعا في عائدات الخزينة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات التي تسجّل عائدات سنوية بقيمة 50 مليون دينار وتسجّل عائداتها نمواً وفقاً لتوسع قطاع الاتصالات، وان معظم هذه الايرادات ستتأتى وفقاً للنشاط الاقتصادي والمقدر لها ان تسجّل نمواً افضل من المقدر في الموازنة العامة.

ايرادات بيع السلع والخدمات/ رسوم ادارية : بلغت ايرادات بيع السلع والخدمات 2ر952 مليون دينار لتسجّل نمواً بلغ 6ر9% او ماقيمته 2ر84 مليون دينار مقارنةً باعادة تقدير 2016، والتي شكلت ما نسبته 7ر44% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

ابرز مكونات ايرادات بيع السلع والخدمات المقدر لها النمو الايرادات المختلفة: بلغ المقدر 825 مليون دينار بنمو بلغ 6ر22% أو ما قيمته 4ر152 مليون دينار مقارنة باعادة تقدير عام 2016 ، والتي شكلت ما نسبته 5ر38% من اجمالي الايرادات غير الضريبية.

وبعد تحليل لجنتكم المالية: فإن بند الايرادات الاخرى قد استحوذ على النسبة الاكبر من حصيلة الايرادات المختلفة، اذ بلغ ما نسبته 64% تلاها بند الايرادات الناجمة عن قانون توريد واردات الدوائر والوحدات الحكومية بنسبة 1ر11% وبند بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة المعفاة بنسبة 7% .

يتبع .....يتبع --(بترا) و هـ/ف ق/ف ج
11/1/2017 - 04:48 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس