RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
حلقة نقاشية للتعديلات على قانوني التعليم العالي والجامعات الاردنية
 
مأدبا 7 كانون الأول (بترا)-جمال البواريد-ناقش رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة في المملكة خلال حلقة اليوم الخميس بجامعة الزيتونة، التعديلات المقترحة على مشروعي قانوني التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الأردنية بدعوة من لجنة التربية في مجلس النواب.

وحضر الحلقة النقاشية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب سليمان الزبن ورئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب الدكتور مصلح الطراونة ومقرر وأعضاء اللجنة وأعضاء من لجنة التربية في مجلس الأعيان.

وقال الدكتور الطويسي أن التعديلات على القانونين جاءت تنفيذا لتوصيات إستراتيجية الموارد البشرية 2016 - 2025، ولتلافي الثغرات التي ظهرت في القانونين خلال تسع سنوات من التطبيق بإضافة مواد تطويرية جديدة.

وعرض الطويسي لأبرز التعديلات المطروحة في مشروعي القانونين، والتي ترمي إلى إعطاء مزيد من الاستقلالية للجامعات ومجالسها وتعزيز الحاكمية والمساءلة في الجامعات وتعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجالس الجامعة وتعزيز ثقة القطاع الخاص بمخرجات التعليم العالي وتشجيع الإبتكار والإبداع في البحث العلمي.

وقال رئيس لجنة التربية في مجلس النواب الدكتور مصلح الطراونة ان القانونين في عهدة اللجنة، مؤكدا انفتاح اللجنة على كل المقترحات وأن عقد هذه الحلقة النقاشية مع رؤساء الجامعات جاءت ضمن هذا الإطار لإخراج قانونين يسهمان في تحسين مخرجات التعليم العالي في المملكة.

وبين عضو لجنة التربية في مجلس الأعيان الدكتور رضا الخوالدة أنه يوجد في الأردن 10 جامعات حكومية و 22 جامعة خاصة وفيها أعداد كبيرة من الأكاديميين والطلبة تستحق أن يوضع لها تشريعات تحافظ على هذه الجامعات.

وقدم رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة مقترحاتهم وملاحظاتهم حول مشروعي القانونين والتي تركزت على عدم تحديد مدد زمنية للعميد ورؤساء الأقسام ورؤساء مجالس الامناء ومجلس العمداء واضافة منح التسهيلات لعضو هيئة التدريس ومنح نائب رئيس مجلس الامناء صلاحيات دعوة المجلس في حال تغيب الرئيس واعادة النظر في التمثيل في عضوية مجلس الامناء واعادة النظر في حرمان عضو هيئة التدريس المستقيل من التعيين في الجامعات الرسمية والمطالبة بالابقاء على سن السبعين كحد اعلى لعضو هيئة التدريس.

ورحب رئيس جامعة الزيتونة الاردنية الدكتور تركي عبيدات في بداء اللقاء بالحضور لمناقشة قانونين هامين للعاملين في مجال التعليم العالي في الاردن آملا ان تكون لهذه المناقشات اثر ايجابي على مواد القانونين.

--(بترا) ج ب/م ق/ب ص/ف ج
7/12/2017 - 04:50 م
 
 
طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس